لماذا لا يجب الجلوس ووضع ساق فوق أخرى لفترة طويلة؟

 لا يجب الجلوس ووضع ساق فوق أخرى
لا يجب الجلوس ووضع ساق فوق أخرى

سواء كان ذلك في المنزل أو المكتب، يجلس الناس بسرور كبير من خلال وضع ساق واحدة على الأخرى للجلوس بشكل مريح، ولكن هل تعلم مدى الضرر الذي يمكن أن يحدث لك إذا جلست بهذه الطريقة لفترة طويلة؟

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، وعندما تجلس مع وضع ساق واحدة فوق الأخرى، يمكن أن يزيد ذلك من مشكلة محاذاة العظام في منطقة الحوض ويؤثر أيضًا على الدورة الدموية، ويمكن أن يسبب هذا ألمًا في أسفل الظهر ويؤدي أيضًا إلى اختلال عمودك الفقري مع مرور الوقت.

لقد وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم عادة الجلوس القرفصاء يجب أن يمروا بالعديد من المشاكل الصغيرة والكبيرة. 

اقرأ أيضا:لآلام الرقبة والعمود الفقري.. 5 تمارين يوجا فعالة لتقليل حدبة الرقبة

مشاكل أثناء الحمل:

وفقًا لموقع هيلثي لاين، إذا جلست المرأة في وضعية القرفصاء أثناء الحمل، فقد يسبب ذلك العديد من المشكلات. في الواقع، في هذا الوقت، تخضع أجساد النساء لتغيرات سريعة. في مثل هذه الحالات، تكون مشاكل مثل تشنجات العضلات وآلام الظهر وما إلى ذلك شائعة جدًا.

إذا جلست المرأة الحامل متربعة الساقين، فإن ذلك يمكن أن يضر الأم وكذلك الطفل. ليس هذا فحسب، بل يمكن أن تحدث أيضًا مشاكل مثل تشنجات الساق وآلام المفاصل.

وفقا لتقرير نشر في مجلة القبالة وصحة المرأة، فإن حوالي 26 % من النساء الحوامل يعانين من متلازمة تململ الساق (RLS).

مشكلة ارتفاع ضغط الدم:

لا بد أنك لاحظت أنه عند فحص ضغط الدم، ينصح بإبقاء كلا القدمين على الأرض. في الواقع، من أجل تدفق الدم بشكل أفضل، من المفيد إبقاء القدمين متساويتين على الأرض.

ووجدت الأبحاث أن الجلوس على الأرجل يمكن أن يسبب ارتفاعًا مؤقتًا في ضغط الدم، وخاصة إذا كانت ركبتيك وقدميك موضوعة على بعضها البعض.

وجدت دراسة نشرت في مجلة التمريض السريري أن وضع الساقين المتقاطعتين على مستوى الركبة يرفع ضغط الدم بشكل ملحوظ، وارتفع ضغط الدم لدى المشاركين بشكل طفيف عندما وضعوا أرجلهم فوق بعضهم البعض عن طريق وضع كاحليهم على ركبهم، وفقا لدراسة أخرى نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم.

مشكلة الدوالي:

عندما لا يصل الدم إلى القلب بسهولة أثناء مروره عبر الأوردة الدموية أو تكون هناك مشكلة في تدفق الدم على الرغم من وجود مضخة، عندها يبدأ الدم في التدفق مرة أخرى في الأوردة، وتبدأ مشكلة الدوالي. وفي هذا تبدأ الأوردة الأرجوانية بالظهور على أجزاء كثيرة من الجسم، وهي عبارة عن جلطات دموية، والجلوس مع وضع ساقين متقاطعتين يمكن أن يسبب أيضًا مشكلة الدوالي.