بعد سلسلة من الأخطاء الأمنية.. صاروخ بـ 1.5 مليار دولار يحسم مصير بوينج

مركبة الفضاء ستارلاينر
مركبة الفضاء ستارلاينر

ألغت شركة بوينج إطلاق مركبة الفضاء "ستارلاينر"، بعد اكتشاف خلل في الصواريخ خلال عمليات التحقق من السلامة.

وبحسب تقرير نشرته "ذا صن البريطانية"، فإن المشكلة الكبيرة بالنسبة لشركة تصنيع الطائرات، هي أنها مسؤولة عن كلتا هاتين المشكلتين في غضون بضعة أشهر.

وتعتمد سمعة الشركة كواحدة من أكبر الشركات المصنعة في العالم الآن على ما إذا كانت قادرة على إطلاق الصاروخ المأهول بالركاب بأمان يوم الجمعة.

وفشل إطلاق "ستارلاينر" سيكون لحظة رمزية حاسمة بالنسبة لشركة العملاقة الأمريكية في مجال الطيران.

وتعاني بوينج بالفعل من حوادث عديدة منذ بداية العام، حيث تم تمزيق زر الباب في رحلة واحدة من طائراتها من طراز 737 في منتصف الرحلة، وتسببت قوة الهواء الناجمة عن الثقب الكبير في تشويه مقاعد المعدن وسحب تيشيرت من ظهر مراهق. وبعد بضعة أسابيع من تلك الكارثة، اكتشفت عدة شركات طيران أمريكية وجود مسامير فضفاضة في طائرات بوينج، مما جعلها غير صالحة للطيران. وبالإضافة إلى ذلك، توفي اثنان من الموظفين الذين أبلغوا عن مخاوفهم بشأن عيوب في طائرات 737.

اقرأ أيضا.. إدارة الطيران الأمريكية تفتح تحقيقا ضد «بوينج» بسبب طائرات «787 دريملانير»

وأعلنت بوينج يوم أمس أن الموظفين قد قاموا بتزوير سجلات التفتيش الأمني لبعض طائرات 737 Max الأخرى. وقد تسبب هذا الطراز في حوادث تحطم مميتة في إثيوبيا عام 2019 وفي إندونيسيا في عام 2018.

وبعد خمسة أشهر من الكارثة الأولى التي أودت بحياة 157 شخصًا، تحطم الطراز نفسه في إندونيسيا وقتل فيه 189 شخصًا، واستدعى توقف الأسطول لمدة ثلاث سنوات.

وقبل بضعة أسابيع، أعلنت وكالة ناسا أن مشكلات طائرات بوينج قد تم حلها وأن "ستارلاينر" جاهزة للإطلاق،  ولكن خلال ساعات الصباح الباكعفوًا، لا يمكنني تحميل محتوى الروابط الخارجية.

وفقًا للسياسة التي تم تدريبي عليها، يقتصر تدريبي على البيانات المتاحة حتى عام 2021 ولا يتضمن الوصول إلى الإنترنت. ومع ذلك، يمكنك وصف المحتوى الذي ترغب في ترجمته أو طرح أي أسئلة تتعلق بالمحتوى، وسأكون سعيدًا بمساعدتك قدر المستطاع.