6 أشياء لا يجب تنظيفها بالصابون

صورة ارشفية
صورة ارشفية

البعض منا يمتلك حالة من جنون التنظيف العميق، إذ يكون من المغري معالجة كل شيء بالصابون، ولكن الغريب أن الصابون ليس هو الأنسب لكل قطعة في المنزل، بل ويمكن أن يسبب المزيد من الضرر في بعض الحالات.

حسب موقع betterhome&gardens، ففيما يلي بعض الأدوات المنزلية الشائعة التي لا ينبغي تنظيفها بالصابون:-


1. أي شيء مصنوع من الخشب

لا ينبغي أبدًا تنظيف أي شيء مصنوع من الخشب، بما في ذلك الأثاث الخشبي والأرضيات الصلبة، باستخدام الصابون، ويرجع ذلك، بسبب إحتوائها على زيوت طبيعية سيزيلها الصابون.


2. الجلود

يحتوي الجلد بشكل طبيعي على زيوت يمكن للصابون إزالتها، مما يؤدي إلى تشقق المواد أو هشاشتها، ولتنظيف الأثاث الجلدي، يمكن استخدام قطعة قماش مبللة لإزالة البقع البسيطة، وتجربة صودا الخبز أو نشا الذرة لامتصاص انسكابات الزيت أو الشحوم.

3. الطلاء

لن تصمد الأسطح المطلية بمادة غير لامعة مثل الجدران بشكل جيد بعد تنظيفها بالصابون، إذ يترك تنظيف الجدران بالصابون بقايا أو خطوطًا، مما يؤدي في النهاية إلى إتلاف مظهرها، فبدلًا من ذلك، يمكن تنظيفها باستخدام إسفنجة مبللة.

5. الفرن 

من المهم عدم استخدام الصابون على الفرن، لأن الصابون، ليس قويًا بما يكفي لإنجاز تلك المهمة، وهناك طرق أكثر فعالية لجعل الفرن الخاص نظيفًا، بدءًا من الحلول الطبيعية المجربة والحقيقية (مثل صودا الخبز والخل) إلى منظفات الفرن التجارية أو الحيل الشائعة التي تتضمن الليمون أو ورق الألومنيوم.

6. الفولاذ المقاوم للصدأ

يتم إضافة الفرن وغسالة الأطباق وأي أجهزة أخرى مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ إلى قائمة عدم استخدام الصابون، ويرجع ذلك بسبب أن الصابون يميل إلى ترك البقع على الأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والتي قد تؤدي إلى إضعاف اللمسة النهائية بمرور الوقت، ويتم تنظيفها بقطعة قماش ناعمة وماء، وذلك سيفي بالغرض، ولكن بالنسبة للبقع الصعبة، فيمكن استخدام مزيجًا من صودا الخبز والخل.

اقرا أيضا|بمكونات طبيعية.. ماسكات لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف