هل من الآمن تخزين زيت الزيتون في زجاجات بلاستيكية؟

زيت الزيتون
زيت الزيتون

زيت الزيتون هو زيت متعدد الإستخدامات، فوصفات لا تعد ولا تحصى تبدأ مع قليل من زيت الزيتون، ويستخدم على نطاق واسع في العديد من المأكولات المختلفة.

عند اختبار حصة زيت الزيتون الموجودة بالأسواق من العلامات التجارية، فقد تراوحت عبواتها من الزجاج إلى المعدن إلى البلاستيك، و لكن أصبحت بعض زيوت الزيتون الأكثر عصرية في السوق علامات تجارية قوية جزئيًا بسبب عبواتها البلاستيكية المضغوطة، حتى أولئك الذين لا يشترون زيت الزيتون في زجاجات الضغط غالبًا ما يقومون بوضعه في حاويات بلاستيكية بأنفسهم، وهي ممارسة غالبًا ما تستخدم في المطابخ الاحترافية.  

ولكن مع تزايد أهمية الحديث حول مواد PFAS، أصبح الناس يشعرون بالقلق بشأن الاحتفاظ بالزيت في البلاستيك، حسب موقع delish.

◄ اقرأ أيضًا | لعلاج تساقط الشعر.. فوائد زيت الزيتون لشعرك

◄ هل البلاستيك هو أفضل وسيلة لتخزين زيت الزيتون؟

زيت الزيتون، وخاصة الأصناف البكر الممتازة، عرضة للتدهور بسبب عوامل بيئية معينة، حيث يعمل الضوء والأكسجين والحرارة على تسريع عملية الأكسدة، مما يؤدي إلى تغيير طبيعة جزيئات الدهون في الزيت ويؤدي لفساده، ويكون غير آمنًا و يجعل الطعام غير آمن، لذلك تختار العديد من العلامات التجارية لزيت الزيتون تعبئة منتجاتها بمواد تحد من التعرض للضوء، مثل المعدن غير الشفاف والبلاستيك أو الزجاج الملون - لتأخير معدل الأكسدة، ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن الزجاجات البلاستيكية المصنوعة من مادة البولي إيثيلين أقل فعالية في حماية زيت الزيتون من الأكسدة.  

وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة نوتردام عام 2023 أن الزجاجات البلاستيكية المصنوعة من حاويات البولي إيثيلين عالي الكثافة المفلورة، أو HDPE، يمكن أن تنقل مواد كيميائية معينة إلى الزيت، ويزداد هذا المعدل بشكل ملحوظ عند تعرض الزجاجة للحرارة.

◄ الطريقة الأكثر أمانًا لإستخدام زجاجات زيت الزيتون البلاستيكية:-

-من المهم استخدام طرق التخزين المناسبة، بغض النظر عن العبوة، يجب إبقاء زيت الزيتون بعيدًا عن الحرارة والضوء، وهذا يعني أنه يجب تجنب تخزين الزجاجات مباشرة بجوار الفرن أو بالقرب من النافذة.

-استخدام حاويات زجاجية أو معدنية لتخزين زيت الزيتون على المدى الطويل، ثم وضع كميات صغيرة في زجاجات بلاستيكية للاستخدام على المدى القصير، وهذه ممارسة شائعة في المطابخ الاحترافية، حيث يتم استخدام زيت الزيتون بسرعة ولا يبقى سوى يوم أو يومين في وعاء بلاستيكي.