الولايات المتحدة تبدأ تشييد رصيف بحري لإيصال المساعدات لغزة

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، اليوم الجمعة، بدء تشييد الرصيف البحري المؤقت قبالة ساحل قطاع غزة لإيصال المساعدات الإنسانية الحيوية، والذي أعلن عن خطط بنائه في وقت سابق.

وقال الحساب الرسمي للبنتاجون على موقع X، إن الولايات المتحدة تبدأ بناء رصيف بحري مؤقت لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، ومن المتوقع اكتمال بناءه بحلول أوائل مايو المقبل.

ومن المنتظر أن يسهل الرصيف تسليم نحو 90 شاحنة محمّلة بالمساعدات الدولية إلى غزة على أن يرتفع العدد إلى 150 شاحنة مع التشغيل الكلي.

يذكر أنه في مارس الماضي، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتاكوم)، أن "سفنا تابعة للجيش الأمريكي توجهت إلى شرق البحر المتوسط، لإنشاء رصيف بحري مؤقت يسمح بإيصال المساعدات إلى قطاع غزة".

وقالت "سنتاكوم"، في بيان لها عبر منصة "إكس" في يوم 12 مارس، «غادرت سفن الجيش الأمريكي من لواء النقل السابع الاستطلاعي والقيادة الاستطلاعية المستدامة الثالثة والفيلق الثامن عشر لسلاح المظلات، وهي سفن "مونتيرري" و"ماتاموروس" و"ويلسون وارف"، قاعدة "لانغلي- يوستيس" المشتركة، في طريقها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لإنشاء رصيف بحري يسمح للسفن بإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة».

وأضاف البيان أن السفن "تحمل المعدات والإمدادات اللازمة لإنشاء رصيف مؤقت لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن، في الآونة الأخيرة، أن "الجيش الأمريكي سيعمل مع شركاء دوليين على إنشاء رصيف مائي مؤقت لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، لكنه يقول إن البناء سيستغرق شهرين".

وبحسب الأمم المتحدة، فإن "المجاعة أصبحت حقيقة ولم يعد من الممكن تفاديها في قطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.2 مليون شخص".