4 طرق يؤثر بها فقر الدم على القلب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

فقر الدم هو حالة تتميز بنقص في عدد خلايا الدم الحمراء أو انخفاض في كمية الهيموجلوبين في الدم، و يمكن أن يسبب الضغط على القلب والكلى، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأعضاء ومشاكل صحية أخرى.

وبما أن القلب مسؤول عن ضخ وتوزيع هذا الدم، فإن فقر الدم يمكن أن يؤثر على القلب بشكل كبير، و يمكن التأثير عليه من خلال الطرق الآتية، حسب صحيفة هندوستان تايمز.

اقرأ أيضا| «دراسة» توضح مخاطر الحمل بعد الولادة مباشرة

1. انخفاض توصيل الأكسجين: 

الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء مسؤول عن حمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم، بما في ذلك القلب، و عندما تكون مستويات الهيموجلوبين منخفضة بسبب فقر الدم، يتم توصيل كمية أقل من الأكسجين إلى عضلة القلب، و يمكن أن يؤدي هذا إلى حالة تسمى نقص تروية عضلة القلب، حيث لا تتلقى عضلة القلب ما يكفي من الأكسجين لتعمل على النحو الأمثل.

2.زيادة معدل ضربات القلب

استجابةً لانخفاض توصيل الأكسجين، قد يعوض القلب عن طريق زيادة معدله (عدم انتظام دقات القلب) لضخ المزيد من الدم والأكسجين لتلبية احتياجات الجسم، و يمكن أن يؤدي عبء العمل المتزايد على القلب إلى الضغط وربما يساهم في حالات مثل الخفقان أو ألم الصدر أو حتى قصور القلب بمرور الوقت.

3.عدم انتظام ضربات القلب

فقر الدم يمكن أن يهيئ الأفراد لإيقاعات القلب غير الطبيعية (عدم انتظام ضربات القلب)، و يمكن أن يؤدي خلل التوازن في الشوارد الناتجة عن فقر الدم، بالإضافة إلى زيادة عبء العمل على القلب، إلى تعطيل النشاط الكهربائي الطبيعي للقلب، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب مثل الرجفان الأذيني أو عدم انتظام ضربات القلب البطيني.

4.تغيرات في نتاج القلب

يمكن أن يؤثر فقر الدم أيضًا على نتاج القلب، وهو حجم الدم الذي يضخه القلب في الدقيقة، إذ في البداية، قد يحاول القلب زيادة النتاج القلبي للتعويض عن انخفاض القدرة على حمل الأكسجين، ومع ذلك، إذا كان فقر الدم شديدًا أو مزمنًا، فقد تصبح كفاءة القلب أقل مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى انخفاض النتاج القلبي و ظهور أعراض التعب و الضعف و ضيق التنفس.