في اليوم العالمي للأرض

خطوات مصر «للتصالح مع الطبيعة» والتوعية بـ«كوكب مقابل البلاستيك»

اليوم العالمي للأرض 2024
اليوم العالمي للأرض 2024

تسعى مصر من خلال عدة محاولات حثيثة للتوعية بأهمية إنقاذ كوكب الأرض من خلال العامل على الحد من استهلاك البلاستيك، حيث تشارك خلال عام 2024 بإحياء «اليوم العالمي للأرض» والذي يوافق 22 أبريل من كل عام.

ويقام اليوم العالمي للأرض 2024، تحت شعار «الكوكب مقابل البلاستيك»، حيث تبذل مصر مؤخرًا عددًا من المبادرات والفعاليات التي تعمل على أهمية التصالح مع الطبيعة وتنوعها البيولوجي، والمشاركة في إنقاذ كوكب الأرض.

اقرأ أيضا: مواليد 22 أبريل.. كيف تحتفل بعيد ميلادك في يوم الأرض

وزارة البيئة أصدرت بيانًا منذ قليل كشفت فيه عن عدد من الفعاليات والخطوات التي تتخذها للتوعية بأهمية كوكب الأرض ومخاطر البلاستيك، حيث شمل الاحتفال بيوم الأرض العالمي:

- تنفيذ عدد من الفعاليات والاحتفال عبر منصات التواصل الاجتماعي لوزارة البيئة.

- عرض عدد من الرسائل التوعوية للارتقاء بالوعي المجتمعي العام والتوعية بأهمية إنقاذ كوكب الأرض بالحد من استهلاك البلاستيك.

- ضرورة التصالح مع الطبيعة وتنوعها البيولوجي، والتأكيد على دور الفرد والمجتمع فى المشاركة لإنقاذ كوكب الأرض.

- تنفيذ عدد من الندوات وورش العمل الفنية بالمدارس والجامعات وقصور الثقافة، للتوعية بأخطار استخدام البلاستيك وتشجيع استخدام البدائل الصديقة للبيئة. 

من جانبها، أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أن يوم الأرض يعد بمثابة حملة توعوية سنوية لحماية الكوكب بجانب تسليط الضوء على التهديدات التي تواجة كوكبنا وسبل الحد منها  لاستمرار حياتنا على كوكب الأرض.

وكشفت الوزير، أن الاحتفال هذا العام هو انعكاس للتهديدات التي تشكلها المواد البلاستيكية أحادية الاستخدام علي كوكب الأرض وأهمية الحد من استخدامها سواء باستخدام بدائل أخرى صديقة للبيئة او تطوير المواد المستخدمة لتكون صديقة للبيئة ودعم الاستثمار البيئي في استخدام بدائل المواد البلاستيكية احادية الاستخدام، وتطبيق مبدأ المسئولية الممتدة للمنتج.

خطوات مصرية

مصر اتخذت العديد من الخطوات للحد من استهلاك البلاستيك أحادي الاستخدام ومن أهمها:

- إعداد الاستراتيجية الوطنية للحد من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، والتي اعدتها وزارة البيئة بالتعاون مع الجهات المعنية وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، للبحث عن أفضل الممارسات والتطبيقات المستدامة.

- العمل على تطبيق مبدأ المسئولية الممتدة للمنتج، وتفعيل المادة رقم 27 بقانون تنظيم إدارة المخلفات ولائحته التنفيذية حول تداول الأكياس البلاستيكية آحادية الاستخدام.

- تنفيذ العديد من أنشطة رفع الوعي وأعمال التنظيف للشواطئ لكل من محافظة الإسكندرية والمحميات الطبيعية بشرم الشيخ (نبق – رأس محمد).

- رعاية مبادرات الحد من المخلفات البلاستيكية والتوعية بأثرها السلبي على البيئة والاقتصاد، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

- إطلاق حملة إعلامية للتوعية بأخطار استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام والتعريف بالبدائل الصديقة للبيئة في مختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعى ، في إطار المبادرة الرئاسية «اتحضر للأخضر».

يذكر أن «اليوم العالمى للأرض» تم الاحتفال به لأول مرة في عام 1970 ويرجع سبب اختيار يوم 22 أبريل، للاحتفال بيوم الأرض، لأنه يمثل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وهو يتضمن الآن فعاليات نظمتها عالميا شبكة يوم الأرض في أكثر من 193 دولة حول العالم.