بعد الولادة.. 5 تمارين لتقليل دهون البطن

وضعية اللوح الخشبي
وضعية اللوح الخشبي

في حين أن هناك اعتقادًا شائعًا بأن الخضوع لعملية قيصرية قد يعيق جهود المرأة لتقليل دهون البطن بعد الحمل، إلا أنه لا يزال من الممكن التخلص من الوزن الزائد بشكل فعال من خلال ممارسة أوضاع معينة لليوجا. 

وعلى الرغم من العمليات الجراحية الكبرى في منطقة المعدة، يمكن للأمهات الجدد تقوية عضلات البطن أو القلب من خلال هذه التمارين. 

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك خمس أوضاع لليوجا يمكن أن تساعد في تقليل كيس البطن بعد الحمل.

وضعية اللوح الخشبي

يُنظر إلى وضعية اللوح الخشبي باعتبارها واحدة من أكثر أوضاع اليوجا فعالية لفقدان الوزن، حيث تستهدف مجموعات عضلية متعددة. ولا تعمل هذه الوضعية على تقوية الجذع والذراعين والمعصمين فحسب، بل تعمل أيضًا على توحيد منطقة البطن. علاوة على ذلك، فهو يحسن وضعية الجسم ويعزز استقرار الجسم بشكل عام. لتنفيذ هذه الوضعية، ضع ساعديك على الأرض مع محاذاة المرفقين تحت كتفيك، وحافظ على خط مستقيم من الرأس إلى الكعب وقم بإشراك عضلاتك الأساسية، وتهدف إلى الحفاظ على هذا الوضع لمدة لا تقل عن 50-60 ثانية للحصول على الفوائد المثلى.

اقرأ أيضًا| الكركم.. الحل الأمثل لمكافحة الشيخوخة 

وضعية التمدد الكامل للجسم

توفر وضعية التمدد لكامل الجسم العديد من الفوائد، حيث تمد الجزء السفلي من الجسم، بما في ذلك أوتار الركبة والساق والكاحلين. علاوة على ذلك، فهو يقوي الجزء العلوي من الجسم ويشغل الجزء الأوسط، مما يسهل نمو عضلات البطن القوية. ولتنفيذ هذه الوضعية، ارفعي وركيك إلى أعلى مستوى ممكن مع فرد ذراعيك وساقيك، وتأكد من تأريض كعبيك ووضع رأسك بين ذراعيك، واهدف إلى الحفاظ على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية على الأقل لتجربة تأثيراتها الكاملة.

وضعية بارسفا بالاسانا

يعد هذا التمرين طريقة فعالة لتقوية الجزء العلوي من الظهر والأرداف والعضلات بطول العمود الفقري، كما أنه يساهم في الاستقرار وتحسين وضعية الجسم وتخفيف آلام أسفل الظهر، والتي غالبًا ما تحدث بعد الحمل. لأداء هذه الحركة، ستحتاج إلى كرة تمرين. استلقي على الكرة بحيث يكون جذعك مدعومًا بها، مشكلًا خطًا مستقيمًا مع جسمك. 

وضع راحتي يديك بشكل مسطح على الأرض وتأكد من ملامسة أصابع قدميك للأرض. مع الحفاظ على نظرتك نحو الأرض، ارفع قدمك اليسرى وذراعك اليمنى وتصل إليهما في نفس الوقت، وشغل هذا المنصب لمدة 1 إلى 2 ثانية قبل التكرار مع القدم والذراع المعاكسين. واهدف إلى تكرار هذا التمرين 5 مرات على الأقل لجني فوائد هذا التمرين.

وضعية القطة 

تدعم هذه الوضعية عضلات الظهر، وتقوي الجذع، وتعزز حركة العمود الفقري. كما أنه يشجع على الاسترخاء ويحسن الدورة الدموية. وابدأ بوضع يديك تحت كتفيك وركبتيك تحت وركيك، واستنشق بينما تقوس ظهرك وترفع رأسك وعظم الذنب. قم بالزفير، مع تدوير عمودك الفقري، ودس ذقنك وعظم الذنب أثناء سحب السرة إلى الداخل. كرر ذلك 10 مرات.

وضعية الجسر 

تعمل هذه الحركة على تقوية الجزء العلوي والسفلي من الظهر والوركين والساقين، بينما تعمل أيضًا على جلب القوة إلى قاع الحوض وأسفل البطن. في هذه الوضعية، استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك وقدميك على الأرض، وارفع الوركين أثناء الضغط على الكتفين في السجادة، وحافظ على هذا الوضع لمدة 5 أنفاس.