قبل الامتحانات.. نصائح بسيطة لتفوق ونجاح الطلاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، أن من أكثر الفترات العصبية، بالضغوط والتوتر في كل البيوت هي فترة الامتحانات، وهذا أمر طبيعي يعكس مسئولية الطالب وأولياء الأمور، ولكن لابد أن يكون ذلك دون مبالغة، حتى لا ينعكس سلبيًا على الطالب ويفقده تركيزه.

وطالبت الحزاوي، الأسر أن توفر لأبنائها أجواء مناسبة للمذاكرة وبث التفائل في نفوسهم، وأخبارهم بأن لكل مجتهد نصيب من التفوق والنجاح، وشددت على ضرورة الاهتمام بما يقدم لهم من أطعمة خلال فترة الإمتحانات، فيجب تناول الأبناء الأطعمة التي تنشط الذاكرة وتزيد التركيز مثل الأسماك و المكسرات، وتجنب تقديم مشروبات الكافيين كالقهوة والشاي واستبدالها بالعصائر الطازجة وأيضا تجنب تناول مشروبات الطاقة لأضرارها.

اقرأ أيضًا| مايا مرسي ومحافظ أسوان يتفقدان نموذج المحاكاة البنكي بالقرى«تحويشة في بنك» بأسوان

وقدمت الحزاوي عدة نصائح للطلاب أثناء فترة الاستعداد للامتحانات لمساعدتهم في تخطي تلك المرحلة بسلام وتركيز :

- تنظيم وقتك جيدا مع الانتباه أن جسمك يحتاج الحصول على قدر كافي من النوم يوميا. 

- عند اعتماد جدول الامتحان الخاص بك من المدرسة لابد أن تبدأ في إعداد جدول للمراجعة يحتوي على الأيام المتاحة بين كل مادة للاستعداد الجيد لها. 

- لا تنسي عند إعداد خطة المذاكرة اليومية أن  تضع فيها فترات من الراحة ولو لمدة قصيرة هذا سيساعدك علي التخلص من التوتر والبدء من جديد بذهن صافي. 

- ضرورة الاعتماد على الفهم قبل الحفظ وكذلك ربط بين المعلومات، هذا سيجعل استرجاع المعلومات سهلًا كما يجب البحث عن نماذج للامتحانات السابقة ونماذج للأسئلة

- ويمكنك حل الامتحانات لمعرفة مناطق ضعفك حتى تستطيع تقويتها قبل الامتحان. 

- حدد أسلوب التعلم الخاص الذي من خلاله يكون تحصيلك أعلى وأفضل واعتمد عليه، ويجب أن تدرك أن هناك ثلاثة أنماط أساسية للتعلم: البصري، والسمعي، والحركي، ويفضل المتعلمون البصريون التعلم من خلال الصور والفيديو وغيرها من الوسائل البصرية، ويفضل المتعلمون السمعيون التعلم من خلال الصوت، مثل المحاضرات أو المناقشات، كما يفضل المتعلمون الحركيون التعلم من خلال الأنشطة والتجارب العملية، ومن الضروري محاولة استخدام  جميع الأساليب الثلاثة لضمان التعلم الفعال.

واختتمت الحزاوي حديثها، بتقديم النصيحة لطلاب الشهادات الإعدادية والثانوية العامة بالاشتراك في المراجعات النهائية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم للتدريب علي نماذج للاختبارات بعيدا عن معلمي السناتر الذين قد يكون بينهم غير متخصصين.