وادا ترد على اتهامها في قضية المنشطات الصينية

الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا"
الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا"

رفضت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، اليوم السبت، الادعاءات المتعلقة بعدم ردها بشكل مناسب على نتائج اختبارات المنشطات الإيجابية ل 23 سباحا صينيا، قبل أولمبياد طوكيو 2021، حيث شارك العديد منهم بعد تبرئتهم جميعا.

وأكدت "وادا" أنها أجرت عملية مراجعة شاملة "وأنها تحتفظ بحقها في اتخاذ إجراءات قانونية حسب الحاجة، عقب معلومات مغلوطة تم نشرها هذا الأسبوع".

وذكرت شبكة "إيه.أر.دي" الألمانية، وصحيفة "نيويورك تايمز"، وصحيفة "ديلي تليجراف" الأسترالية، أن الاتحاد الدولي للألعاب المائية، والاتحاد الدولي للسباحة، والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، أعربوا عن رضاهم بالتفسير الصيني المتعلق بأغذية ملوثة.

وأضافت "إيه.أر.دي" أن التحقيقات التي أجرتها مع "نيويورك تايمز"، كشفت أن اختبارات السباحين جاءت إيجابية لدواء القلب المحظور، تريميتازيدين، في مسابقة محلية في شيجياتشوانج، مطلع 2021.

وقال التقرير إن الوكالة الصينية لمكافحة المنشطات، أبلغت الاتحاد الدولي للسباحة ووادا بهذه الحالات .

ولم يتم توقيع أي عقوبات، بداعي أن الاختبارات الإيجابية جاءت من تلوث، حيث ذكرت الصين أن محققيها وجدوا أثار تريميتازيدين في العديد من مناطق المطبخ، الذي كان يتم فيه إعداد وجبات اللاعبين..

وتم تبرئة السباحين ومواصلة التنافس في حزيران/يونيو 2021، ولم يتم الكشف علانية عن هذه القضية.

وفاز الفريق الصيني القوي، الذي تكون من 30 سباحا، من بينهم 13 سباحا من ال23 الذين ظهرت إيجابية عينتهم، بست ميداليات في طوكيو، من بينها ثلاث ميداليات ذهبية.

وذكرت وادا أنها لم تتكمن من التحقيق في الصين، بسبب محاذير فيروس كورونا في وقتها، لكنها أجرت مراجعة مكثفة عما إذا كان القرار الصيني يتمتع بالمصداقية.

وقال الاتحاد الدولي للألعاب المائية لصحيفة "ديلي تيليجراف"، إن القضية خضعت "لتدقيق خبراء مستقلين"، وأنهم كانوا على ثقة من أن القضية سيتم التعامل معها بجدية ومهنية، ووفقا لجميع لوائح مكافحة المنشطات، بما في ذك الميثاق العالمي لمكافحة المنشطات.

وكانت هناك عدة قضايا منشطات متعلقة بعقار تريميتازيدين، أبرزها قضية المتزلجة الفنية الروسية الشابة كاميلا فالييفا، التي جاءت عينتها إيجابية في كانون الأول/ديسمبر 2021، وتم الإعلان عنها في أولمبياد بكين 2022 الشتوي وبعدها تم حظر فالييفا لمدة أربعة أعوام.