مرض السكري وعلاقته بتلف الكلي.. 6 أعراض لا تتجاهلها ابدا

مرض السكري وعلاقته بتلف الكلي
مرض السكري وعلاقته بتلف الكلي

 

مرض السكري هو حالة مزمنة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم ، إما بسبب عدم كفاية إنتاج الأنسولين أو عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل فعال، ويمكن أن يؤدي مرض السكري غير المنضبط لفترة طويلة إلى مضاعفات مختلفة، أحدها هو مرض الكلى، المعروف أيضًا باسم اعتلال الكلية السكري، وتؤثر هذه الحالة على قدرة الكلى على تصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، مما يؤدي إلى تلف الكلى بمرور الوقت.

وبحسب ما ذكره موقع «تايمز أوف إنديا»، يعد فهم العلامات والأعراض والاختبارات الشائعة لمرض الكلى السكري أمرًا بالغ الأهمية للكشف المبكر والإدارة.

اقرأ أيضا:نصائح لمرضى السكر للتغلب على موجة الحر

البيلة البروتينية:

من العلامات المبكرة لمرض الكلى السكري وجود البروتين في البول، المعروف باسم البيلة البروتينية، ويحدث هذا عندما تتضرر وحدات الترشيح في الكلى، والتي تسمى الكبيبات، مما يسمح للبروتين بالتسرب إلى البول.

احتباس السوائل :

مع انخفاض وظائف الكلى، قد تتراكم السوائل الزائدة والفضلات في الجسم، مما يؤدي إلى أعراض مثل تورم اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو الوجه.

ارتفاع ضغط الدم:

يمكن أن يسبب مرض الكلى السكري ارتفاع ضغط الدم أو تفاقم ارتفاع ضغط الدم الموجود، وأن ارتفاع ضغط الدم المستمر يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الضرر في الكلى، مما يخلق حلقة مفرغة.

 

انخفاض التبول:

قد يعاني بعض الأفراد المصابين بمرض الكلى السكري من انخفاض في كمية البول، مما يشير إلى ضعف وظائف الكلى.

التعب والضعف:

مع تراجع وظائف الكلى، قد يصبح الجسم أقل كفاءة في إزالة الفضلات، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والضعف.

اعتلال السكري:

يمكن أن يسبب اعتلال الكلية السكري لفترة طويلة بعض التأثيرات طويلة الأمد على الجسم مثل ارتفاع مستويات البوتاسيوم التي تسمى فرط بوتاسيوم الدم، ومشاكل القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل السكتة الدماغية، وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء اللازمة للأكسجين مما يسبب فقر الدم، ومضاعفات في الحمل وما إلى ذلك. اعتلال الكلية السكري إذا ترك دون علاج يمكن أن يسبب نهاية لا رجعة فيها مرحلة مرض الكلى والتي تتطلب بعد ذلك غسيل الكلى المتكرر أو زرع الكلى. الاختبارات التشخيصية