للجنس الناعم.. الآثار الجانبية لاستخدام «الفاونديشن» بانتظام

الماكياج
الماكياج

كريم الأساس"الفاونديشن" أحد أهم عناصر أدوات الماكياج، ويتم استخدامه من قبل الكثير من النساء للحصول على مظهر جذاب وخالِ من العيوب.

ويمكن أن يكون لتطبيق كريم الأساس بانتظام على وجهك تأثيرات مختلفة، سواء كانت إيجابية أو سلبية اعتمادًا على عوامل مثل نوع البشرة وجودة المنتج المستخدم والحساسيات الفردية.

كما أنه من الضروري العلم بالآثار الجانبية المحتملة واتخاذ خطوات لتقليلها للحصول على بشرة صحية ومشرقة، وفيما يلي أبرز هذه الآثار حسب "تايمز أوف إنديا".

انسداد المسام وظهور حب الشباب

عند عدم إزالة كريم الأساس بشكل صحيح في نهاية اليوم، فيمكن لذلك أن يحبس الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة على سطح الجلد، مما يؤدي إلى تكوين الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور، و ولمنع ذلك، من الضروري تنظيف البشرة جيدًا قبل وبعد وضع كريم الأساس واختيار التركيبات التي لا تسبب انسداد المسام.



اقرأ أيضًا| هل يؤثر النظام الغذائي على إنتاج حليب الرضاعة؟

تهيج الجلد والحساسية

يمكن لبعض المكونات الموجودة عادة في كريم الأساس، مثل العطور والمواد الحافظة وبعض الأصباغ، أن تسبب حساسية أو استجابات حساسية لدى بعض الأفراد، و قد تشمل الأعراض الاحمرار أو الحكة أو التورم أو الطفح الجلدي، و لتقليل خطر التهيج، يجب اختيار كريم الأساس المصنف على أنه مضاد للحساسية أو مصمم للبشرة الحساسة، وإجراء اختبار الحساسية قبل وضع المنتج على الوجه بالكامل.

جفاف البشرة وبهتانها

تحتوي العديد من كريمات الأساس على مكونات مثل الكحول أو المساحيق غير اللامعة التي يمكنها امتصاص الزيوت الزائدة من الجلد، مما يؤدي إلى الجفاف وقلة الإشراق، و لمحاربة ذلك، يجب البحث عن كريمات الأساس المرطبة الغنية بمكونات مرطبة مثل حمض الهيالورونيك أو الجلسرين، و التأكد من ترطيب البشرة جيدًا قبل وضع كريم الأساس للحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعي.

شيخوخة الجلد المبكرة

تحتوي بعض كريمات الأساس على مكونات مثل واقيات الشمس الكيميائية أو العطور الاصطناعية التي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي وتلف خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تكوين التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية، و لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة، يجب اختيار كريم الأساس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) واسع النطاق ومضادات الأكسدة مثل فيتامين C أو مستخلص الشاي الأخضر للحماية من العوامل البيئية الضارة والجذور الحرة.