رئيس شئون البيئة يتفقد حادث جنوح إحدى السفن الدولية بمنطقة خليج العقبة

تفقد حادث جنوح إحدى السفن الدولية بمنطقة خليج العقبة
تفقد حادث جنوح إحدى السفن الدولية بمنطقة خليج العقبة

تفقد الدكتور علي أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة حادث جنوح إحدى السفن الدولية بمنطقة خليج العقبة والذي تزامن مع فترة العيد.

يأتي ذلك بناء على البلاغ الوارد من مدير محميات جنوب سيناء، ومركز المساعدات المتبادلة بالهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن عن وجود شحط لمركب غاز علي شعب رأس نصراني مدخل خليج العقبة.  

زيارة إلى محميتين| تقارب بين التجربتين المصرية والأردنية فى حماية الطبيعة والسياحة البيئية

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة برفع درجة الاستعداد بمركز مكافحة التلوث البحري ( مركز السلام ) بشرم الشيخ  .

وقد تابع رئيس جهاز شئون البيئة الإجراءات القانونية والفنية الجارية من إدارة المحميات بشأن السفينة ، ووجه برفع حالة الاستعداد والطوارئ البيئية تحسبا لحدوث أي تسريبات أو تلوث من السفينة.

وكان قد  توجه أمس رئيس جهاز شئون البيئة على رأس فريق عمل من الوزارة، فور تلقى إخطار بقيام مركب بالصيد المخالف بطريقة الجر داخل منطقة خليج أبو سومة على مقربة من جزيرة توبيا، حيث تم التواصل مع كافة الجهات المعنية وتم معاينة موقع البلاغ بالتعاون مع مراكز الغوص وجمعية هيبكا، والخروج بزوارق سريعة لضمان سرعة ضبط المخالفة، حيث تم توثيق المخالفة، واتخاذ الإجراءات اللازمة. 

وقد وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالتنسيق مع القوات البحرية وقوات حرس الحدود لضبط مرتكب الواقعة، حيث تساعد تلك الأنشطة من الصيد على تجريف المواد الطبيعية وجذب أسماك القرش نتيجة إستخدام شباك تمتليء بالأسماك وانتشار رائحة الصيد بالمكان وتجذب أسماء القرش إليها، ومع اقتراب تلك المركب من المناطق الساحلية القريبة من الشواطيء، تمثل مصدر تهديد مباشر. 

وقد قدمت جهات الاختصاص من القوات المسلحة الدعم الأمني اللازم وقامت بعملية الضبط القوات البحرية، وتم تمشيط المنطقة للوقوف على وجود أي مراكب مخالفة.