إجازة عيد الفطر تنعش السياحة الداخلية.. ارتفاع حجوزات الفنادق والمناطق الأثرية كاملة العدد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهدت المناطق السياحية والأثرية المصرية، إقبالا كبيرا من المصريين والأجانب خلال موسم عيد الفطر 2024، حيث شهدت الفنادق الساحلية حالة من الانتعاشة الكبيرة، خاصة من محبي الهدوء والطبيعة والراغبين في البعد عن الحياة المدنية بصخبها وضجيجها، كما انتعشت رحلات السفاري والتي شهدت إقبالا كبيرا من  عشاق المغامرة في المناطق الصحراوية والخلوية.

 

إقبال كبير على زيارة المتاحف والمناطق الأثرية

وشهدت المتاحف والمنطاق الأثرية بالقاهرة والجيزة إقبالا كبيرا من قبل المصريين والسياح خلال أيام عيد الفطر المبارك، حيث تدفق المصريين على المتحف المصري بالتحرير ومنطقة الأهرامات الأثرية بالجيزة وقلعة صلاح الدين بالقاهرة وقلعة قايتباي بالإسكندرية، وذلك خلال المواعيد الجديدة التي أعلنتها وزارة السياحة والآثار مؤخرا.

 في إطار توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار بالمتابعة الدورية لحركة السياحة من المصريين والأجانب بمختلف المواقع الأثرية والمتاحف المصرية، خلال أيام عيد الفطر المبارك، قام الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بجولة تفقدية في منطقة آثار الهرم رافقه خلالها أشرف محي الدين مدير عام منطقة آثار الهرم، وذلك للإطمئنان على سير العمل وحركة الزيارة الوافدة للمنطقة في ضوء التوافد الكبير للحركة السياحية الذي تشهده المنطقة.

اقرأ أيضا: منطقة أهرامات الجيزة تستقبل 35 ألف زائر في اليوم خلال العيد

تجربة سياحية متميزة

وأوضح د. محمد إسماعيل خالد، أن المنطقة تعمل بكافة طاقتها لتوفير تجربة سياحية متميزة وأن العمل يجري على قدم وساق، في ظل تواجد مفتشي المنطقة وأفراد الأمن والذين يقومون بأداء عملهم على أكمل وجه، الأمر الذي ساهم في عدم وجود أية مشكلات خلال أيام العيد برغم ارتفاع نسبة أعداد الزائرين.

وفي سياق متصل قام الدكتور خالد شريف مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي والمشرف على تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والسياحية والمتاحف بتفقد منافذ بيع التذاكر بمنطقة آثار الهرم حرصا على تقديم تجربة سياحية مختلفة وميسره وتفادي أية تكدسات، لاسيما بعد تشغيل أربع ماكينات خدمة ذاتية لشراء تذاكر الدخول بالمنطقة الأثرية، والتي بلغت في الأسبوع الأول من تشغيلها نسبة أكثر من 20% من التذاكر المباعة.

توافد الحركة السياحية على قلعة صلاح الدين

 

كما قام الدكتور ضياء زهران رئيس الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة بزيارة لمنطقة آثار القلعة للاطمئنان على انضباط سير العمل وسلاسة الحركة السياحية بالمنطقة والتزام مفتشى الآثار ومراقبى الأمن وأمناء الصرافة بالضوابط، لافتا إلى توافد حركة الزيارة إلى المنطقة بشكل كبير.

اقرأ أيضا: أصل الحكاية | يخت المحروسة.. جزء لا يتجزأ من تاريخ وتراث مصر البحري

تدفق سياحي بالأقصر وأسوان

وشهدت المناطق الأثرية بمحافظتي الأقصر وأسوان، تدفقا كبيرا من الزائرين المصريين والأجانب خلال أيام العيد، وذلك لما تتميز به من تنوع كبير على مستوى المعابد الأثرية التي تشتهر بها أسوان ومن بينها معابد ادفو وكوم امبو وفيله وكلابشة ومعابد النوبة ومعبدي أبوسمبل، فضلا عن متحف النوبه ومقابر النبلاء والمسلة الناقصة.

اقرأ أيضا: 90% نسبة إشغال المطاعم السياحية خلال عطلة عيد الفطر2024

انتعاشة شتوية في واحة سيوة

وواصلت السياحة الشتوية في واحة سيوة، الانتعاش وجذب عدد كبير من المصريين إضافة للسياح الأجانب، وساهمت إجازة عيد الفطر المبارك، في عودة انتعاش حركة السياحة الداخلية، وإقبال العديد من الأسر المصرية على زيارة الواحة وقضاء إجازة العيد فيها، إضافة إلى زيادة تنظيم شركات السياحة الداخلية، رحلاتها للأفواج الجماعية من مختلف المحافظات إلى سيوة، في ظل طقس شتوي دافئ خلال هذه الفترة.

وتضم  واحة سيوة العديد من الآثار الإسلامية مثل قلعة أو حصن شالي، إضافة إلى الآثار الرومانية والفرعونية مثل معبد الوحي أو التنبؤات أو التكهنات، وقاعة تتويج الإسكندر الأكبر وجبل الموتى ومعبد آمون، وغيرها.

ويقصد بحيرات الملح في واحة سيوة، زوار الواحة من المصريين والسياح العرب والأجانب، من أجل الاستشفاء والاستمتاع بالسباحة فيها، وتزايدت شهرتها والإقبال عليها، خاصة خلال موسم السياحة الشتوية.

وتتميز السباحة في بحيرات الملح بأنها تناسب الجميع، فكثافة الملح في المياه تدفع جسم الإنسان لأعلى فيطفو على السطح، وهو ما يقلل مخاطر الغرق، كما أن كل من يسبح في بحيرات الملح يشعر فورا بتغيرات إيجابية لحالته النفسية.

فنادق البحر الأحمر كاملة العدد

وتواصلت احتفالات الفنادق والمنتجعات السياحية بالبحر الأحمر، بإجازة عيد الفطر 2024.

وحرصت فنادق العين السخنة والغردقة وشرم الشيخ، على تقديم أنشطة متنوعة ومختلفة لإسعاد الأفواج السياحية تضمنت فقرات فنية وترفيهية وشعبية بجانب تقديم الحلويات الشرقية وكعك العيد للزوار .

وقدمت فنادق الغردقة أكلات الأسماك المملحة للزوار مع عمل تورتة العيد للاحتفال علي الشاطيء مع الفقرات الفنية.

وفى سياق متصل أشار علاء عاقل رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية إلى زيادة نسب إشغالات المدن السياحية المصرية خلال إجازات عيد الفطر المبارك، موضحا أن هناك انتعاشة فى حركة السياحة الداخلية للمصريين خلال عيد الفطر  مع قدوم أعداد كبيرة من السياح الأجانب والعرب لمصر خلال تلك الفترة.

وأضاف في تصريحات له، إلى أن الغردقة هى المقصد السياحى الأول الذى يقصده السياح المصريون والأجانب خلال فترة إجازات عيد الفطر المبارك والتى تتزامن مع إجازات أعياد الربيع لدى الأوربيين، مشيرا إلى أن القاهرة وشرم الشيخ سيحتلان المركزين الثانى والثالث فى نسب الإشغال خلال تلك الفترة، مشيرا إلى أن السياح العرب سينعشون فنادق العاصمة المصرية خلال تلك الفترة.

وأشار رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية إلى أن هناك حجوزات جيدة من المواطنين المصريين لزيارة المدن السياحية المصرية ولاسيما الغردقة وشرم الشيخ خلال إجازات عيد الفطر المبارك، لافتا إلى أن هناك عددا من فنادق محافظتى البحر الأحمر والغردقة قدمت عروضا سعرية مميزة لجذب المصريين خلال عيد الفطر.

 

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، قد شكلت غرفة عمليات من مختلف قطاعات المجلس لمتابعة سير العمل واستقبال الزائرين بمختلف المتاحف والمواقع الأثرية على مستوى الجمهورية، خلال أيام عيد الفطر المبارك من يوم الثلاثاء الموافق 9 وحتى الأحد الموافق 14 إبريل الجاري.

كما قامت وزارة السياحة والآثار، بتشكيل غرفة عمليات من ممثلي الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، خلال أجازة عيد الفطر المبارك، اعتباراً من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الأحد المقبل الموافق 14 أبريل الجاري، وذلك لتلقى وبحث أى شكاوى أو مخالفات ترد سواء من السائحين الأجانب أو المواطنين المصريين خلال هذه الفترة وتذليل أي عقبات قد تواجههم، بجانب متابعة حركة عودة المعتمرين المصريين من الأراضى السعودية والاطمئنان عليهم حتى عودتهم سالمين.

ومن جانبها، أشارت سامية سامي، رئيس الادارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، إلى أنه تم توجيه ممثلي غرفة العمليات للعمل على سرعة بحث وحل الشكاوى التى ترد من السائحين والمواطنين، بالإضافة إلى التأكد من التزام كافة الشركات السياحية بتنفيذ كافه البرامج السياحيه المُخطر بها.

وأضافت أن لجان الوزارة على متابعة مستمرة وعن كثب لإجراءات عودة المعتمرين المصريين والتأكد من وصولهم بسلامة الله لأرض الوطن، وذلك من خلال تواصل غرفة العمليات بشكل دائم ومستمر مع لجان الوزارة المتواجدة بالمطارات.

ويتم استقبال كافة الشكاوى المتعلقة بالمواطنين والسائحين من خلال بوابة الشكاوى الحكومية الموحدة لمجلس الوزراء أو من خلال ما يتلقاه الخط الساخن لوزارة السياحة والآثار (19654) والذي يعمل لتلقى كافة شكاوى ومقترحات زائري المقصد السياحي المصري من المصريين والسائحين، وذلك من منطلق حرص الوزارة على توفير سبل وآليات للتواصل مع كافة الزائرين والسائحين والتأكد من جودة الخدمات المقدمة لهم، وكما يمكن التواصل مع غرفة العمليات من خلال رقم الهاتف / 01550008630 – 01550008633