خبراء: التهابات العين قد تسبب لك الوفاة 

التهابات العين قد تسبب لك الوفاه 
التهابات العين قد تسبب لك الوفاه 

 

توصلت دراسات حديثة، إلى أن هناك بعض البكتيريا التي تصيب العين، وتسبب لها بعض الالتهابات قد تكون سبب في مشاكل كبيرة تخص الجسم بأكمله، والتي قد تتطور، وتهدد حياة البشر. 


وتعتبر البكتيريا من مسببات الأمراض الانتهازية المعروفة بأنها تشكل خطرًا كبيرًا على الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي وأمراض الرئة المزمنة وضعف أجهزة المناعة، ومن المحتمل أن تتطور العدوى من الأغشية المخاطية للجفون إلى الرئتين حيث تؤدي إلى الالتهاب الرئوي وتسمم الدم مما يؤدي إلى الوفاة خلال أيام. 

ولكن ليس فقط بكتيريا «B cepacia» هي التي يمكن أن تهدد صحتنا،شيء بسيط مثل فرك أعيننا يمكن أن يؤدي إلى مسببات الأمراض التي تؤدي إلى العدوى والعمى، وفي أسوأ الحالات، الموت، وتمثل البكتيريا ما يصل إلى 70 بالمائة من حالات عدوى العين، ويعاني أكثر من 6 ملايين شخص على مستوى العالم من العمى أو ضعف البصر المعتدل بسبب عدوى العين. ويتعرض مستخدمو العدسات اللاصقة لخطر متزايد.

اقرأ أيضا| تعرف على مخاطر رمش العين باستمرار وعلاجها

فالعين هي بنية فريدة من نوعها، يقوم بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية ومن ثم طاقة كهربائية، والتي تنتقل إلى الدماغ ويتم تحويلها إلى صورة، تستخدم العين حوالي 6 ملايين مخروط و120 مليون قضيب للكشف عن اللون والضوء، بحسب مجلة «sciencealert». 

خلايا العين ليس لديها القدرة على التجدد، لذلك، بمجرد تلفها أو إصابتها، لا يمكن إصلاحها أو استبدالها، يبذل الجسم قصارى جهده للحفاظ على العينين من خلال تغليفهما بإطار وقائي عظمي والحد من تعرض الجفون للدفاع ضد الأضرار البيئية وضمان الحفاظ على ترطيب العينين، وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها أجسامنا لحماية أعيننا من الأذى، إلا أن هناك عددًا من التهابات العين الشائعة التي يمكن أن تنجم عن دخول مسببات الأمراض المحتملة إلى العين.

التهاب الملتحمة
الطبقة الخارجية للعين، الصلبة، تتحمل العبء الأكبر من التعرض وللمساعدة في حمايتها، فهي مبطنة بغشاء رطب رقيق يسمى الملتحمة.

التهاب الجفن
التهاب الجفن هو التهاب في الجفن وعادة ما يؤثر على كلا الجانبين، يمكن أن يسبب حكة في العين ورقائق تشبه القشرة. السبب الأكثر شيوعًا هو بكتيريا المكورات العنقودية ، أو خلل في غدد الجفون، ويمكن علاجه عن طريق تنظيف العيون بانتظام.

دمل الجفن
دمل الجفن وتسمى أيضًا «شعيرة» هو عدوى مؤلمة في الجفن العلوي أو السفلي، يحدث الدمل الداخلي بسبب إصابة الغدة المنتجة للزيت داخل الجفن، في حين أن الدمل الخارجي يتطور عند قاعدة الرمش بسبب إصابة بصيلات الشعر، كلاهما ناجم عن البكتيريا، وعادةً ما تكون المكورات العنقودية الذهبية من فصيلة المكورات العنقودية.


التهاب القرنية
التهاب القرنية هو التهاب القرنية، الجزء الشفاف من العين الذي يمر عبره الضوء، القرنية هي جزء من حاجز العين الرئيسي ضد الأوساخ والجراثيم والأمراض، ويمكن أن يسبب التهاب القرنية الشديد تقرحات وتلفًا للعين وحتى العمى.

النوع الأكثر شيوعًا هو التهاب القرنية البكتيري. ومع ذلك، يمكن أيضًا أن يكون سببها الأميبا ، والتي يمكن أن تهاجر إلى أجزاء أخرى من الجسم - بما في ذلك الدماغ - وتسبب العدوى وحتى الموت، ويحدث التهاب القرنية غير المعدي في أغلب الأحيان بسبب ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة، خاصة أثناء النوم. يمكن أن يسبب ذلك خدوشًا وجفافًا وألمًا في القرنية، مما يؤدي إلى التهابها.

التهاب القزحية
التهاب القزحية هو التهاب الطبقة الوسطى من العين. على الرغم من أنها نادرة نسبيًا، إلا أنها حالة خطيرة وتنتج عادةً عن عدوى فيروسية مثل الهربس البسيط أو الهربس النطاقي أو الصدمة، اعتمادًا على مكان الالتهاب في العين، يمكن أن تتراوح الأعراض من الاحمرار والألم والعوامات إلى عدم وضوح الرؤية والعمى الجزئي .

التهاب باطن المقلة خارجي المنشأ
هذه عدوى نادرة ولكنها خطيرة ناجمة عن مضاعفات جراحة العيون، أو صدمة العين المخترقة (الطعن في العين بأداة حادة) أو وجود أجسام غريبة في العين، يمكن أن تكون الأجسام الغريبة أي شيء بدءًا من الأوساخ والغبار وحتى المقذوفات الصغيرة مثل شظايا المعادن الناتجة عن الحفر أو المتفجرات أو التربة من الآلات الزراعية والعديد من المصادر الأخرى.


التهاب كيس الدمع
التهاب كيس الدمع هو التهاب الكيس الدمعي الأنفي، الذي يصرف الدموع بعيدًا عن العين إلى الأنف، ويمكن أن تكون هذه الحالة حادة أو مزمنة أو مكتسبة عند الولادة ، معظم الحالات ناجمة عن بكتيريا العقدية الرئوية والمكورات العنقودية الذهبية.

تؤثر هذه الحالة بشكل رئيسي على الأطفال حديثي الولادة ومن تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، وتمثل النساء 75% من الحالات، وهي أكثر شيوعًا عند البالغين البيض، يمكن أن يؤدي إلى ركود الدموع، مما يخلق أرضًا خصبة للميكروبات.