للأمهات الجدد.. 4 طرق لمساعدة الأطفال بالتوحد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

من الطبيعي أن تكون تربية طفل مصاب باضطراب طيف التوحد (ASD)وهي حالة نمو عصبي معقدة، تجربة مجزية بشكل لا يصدق ولكنها تتطلب جهدًا كبيرًا، بدايةً من إدارة الروتين اليومي إلى ضمان الرعاية الطبية المناسبة.


في هذا الوقت، يصبح فهم الآباء لدورهم في دعم نمو الطفل ورفاهيته أمرًا بالغ الأهمية، لذلك يمكنك من خلال هذا الموضوع التعرف على بعض استراتيجيات تقديم الرعاية الفعالة.

الروتين

 يوصي الأطباء باستخدام الوسائل البصرية مثل الصور أو الرموز لمساعدة الأطفال على توقع وفهم الروتين اليومي، كما إن الإجراءات الروتينية المتسقة مع الجداول الزمنية المرئية واستراتيجيات الاتصال الواضحة يمكن أن تحسن فهم الطفل والتعبير عن المشاعر والاحتياجات.

اقرأ أيضاً| لصحة البنكرياس.. 6 نصائح لا ينبغي أن تفوتها

التعزيز الإيجابي وإدارة السلوك

يقترح الأطباء، تنفيذ نظام مكافأة بالملصقات أو الثناء أو  الأنشطة المفضلة لتعزيز السلوكيات المرغوبة، ويمكن لاستراتيجية التعزيز الإيجابي هذه أن تشجع السلوك الإيجابي.

تعزيز المهارات الاجتماعية

يوصي الأطباء بتشجيع الأطفال على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية وتطوير المهارات الاجتماعية، حيث أن أخذ الطفل في نزهات قصيرة، مثل الشراء من البقالة، يعرضه لبيئات اجتماعية يمكن التحكم فيها.

التعلم والوعي

يؤكد الأطباء على أهمية قيام الآباء بتثقيف أنفسهم حول اضطراب طيف التوحد وفهم نقاط القوة والتحديات والتفضيلات الفريدة لدى أطفالهم، إذ أن البقاء على اطلاع بأحدث الأبحاث وخيارات العلاج أمر بالغ الأهمية.