صافرات الإنذار تدوي في 5 مدن أوكرانية

ارشيفية
ارشيفية

كشفت وزارة التحول الرقمي الأوكرانية، اليوم الإثنين 1 أبريل، عن إعلان حالة التأهب الجوي في 5 مدن أوكرانية.

وأظهرت بيانات الخريطة الإلكترونية للوزارة أنه تم إعلان الإنذار في مدن سومي وبولتافا وخاركوف ودنيبروبيتروفسك ونيكولاييف.

وفي سياق متصل، وبحسب الخريطة انطلق الإنذار في دنيبروبيتروفسك وخاركوف الساعة 16:10 بتوقيت موسكو، أما في باقي المناطق فانطلقت الإنذارات في الفترة ما بين 16:16 - 16:22.

وبدأت الهجمات على البنية التحتية الأوكرانية من قبل القوات المسلحة الروسية في 10 أكتوبر، أي بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم الذي تقف وراءه، وفقا للسلطات الروسية، الأجهزة الأمنية الأوكرانية.

وتستهدف الضربات منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات، ومنذ ذلك الحين، تدوي صافرات الإنذار إيذانا بغارات جوية في المقاطعات الأوكرانية كل يوم، وأحيانا في جميع أنحاء البلاد.

وفي وقت آخر، أكد الجيش الأوكراني، أنه أسقط نحو 20 مسيرة أُطلقت باتجاهه، مشيرًا إلى انطلاق صواريخ كروز باتجاه أوكرانيا، فيما أشار رئيس بلدية خاركيف إلى حدوث 15 انفجار بالمدينة.

وفي يوم أمس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن "تحرير" قرية تونينكي الواقعة غرب بلدة أفدييفكا التي سيطرت عليها في فبراير، والقرية كانت بمثابة موقع محصن للجيش الأوكراني.

ونفذت روسيا فجر الخميس أكبر هجوم صاروخي على العاصمة كييف منذ فبراير، من جانبها، أعلنت أوكرانيا أنها أسقطت 31 صاروخا أطلقتها موسكو.

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الروسي "اتخاذ إجراءات لمنع تسلل مجموعات تخريب واستطلاع تابعة للقوات الأوكرانية" في منطقة بيلجورود، التي تستهدفها توغلات مسلحة وهجمات بطائرات من دون طيار وصواريخ منذ الأسبوع الماضي.

وحققت القوات الروسية مكاسب على الجبهة منذ الاستيلاء على بلدة أفدييفكا في منتصف فبراير، والتي كانت بمثابة موقع محصن للجيش الأوكراني.

كما بدأت أوكرانيا في بناء خطوط دفاعية من أجل وقف التقدم الروسي، بعدما أنهكها هجومها المضاد الفاشل في صيف العام 2023، وفي مواجهة نقص الذخيرة بسبب تأخر المساعدات الغربية.

ووفق قناة "ريبار" المقربة من الجيش الروسي، على تلجرام، فإن قوات موسكو تحاول في هذا القطاع الوصول إلى الضفة اليسرى للنهر المحلي من أجل شن هجوم باتجاه قريتي سيمينيفكا وأومانسكي.