الطريق للاقتصاد الحيوى| ٦ وزارات تبحث التعاون لإنتاج وقود الطيران المستدام SAF

وزراء البترول والبيئة والطيران خلال الاجتماع
وزراء البترول والبيئة والطيران خلال الاجتماع

«خطوات مهمة اتخذتها مصر نحو الاستثمار البيئى من بينها إعداد استراتيجية الاقتصاد الحيوى، والعمل على منتج الوقود الحيوى فى مصر».

عقد وزراء البيئة والبترول والثروة المعدنية والطيران المدنى والتجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضى وقطاع الأعمال العام، اجتماعا بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية بالعاصمة الإدارية، بحضور مسئولى الوزارات، لبحث التنسيق وآليات التعاون فيما بينها للعمل على إنتاج وقود الطيران المستدام SAF فى ضوء مبادرة قطاع البترول الرامية لتنفيذ أول مشروع من نوعه فى هذا المجال.

أكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، على استعداد الوزارة للتعاون مع وزارتى البترول والطيران المدنى فى إنتاج وقود مستدام للطائرات سواء من استخدام زيوت طعام مستعملة أو من زراعات يستنبط منها، مشيرة إلى قيام الوزارة منذ أكثر من عام باتخاذ خطوات نحو فكرة الاستثمار البيئى والمناخى، حيث تم إعداد استراتيجية الاقتصاد الحيوى، والعمل على منتج الوقود الحيوى فى مصر بوصفه منتجاً مستداماً، حيث إن هناك دولا اقتصادها قائم على زراعات معينة لإنتاج الوقود الحيوى.

وأشارت إلى عدد من الإجراءات التى تم اتخاذها فيما يخص زيوت الطعام المستعملة ويمكن المساهمة بها فى هذا المشروع، ومنها اتخاذ عدد من الإجراءات للعاملين فى مجال الزيوت المستعملة من قبل القطاع غير الرسمى، حيث تم العمل على إصدار تراخيص من جهاز تنظيم وإدارة المخلفات للعاملين فى هذا المجال، من خلال تشكيل مجموعة عمل ضمت عددا من الوزارات كالتموين والتجارة والصناعة تمهيدا لاستصدار قرار من دولة رئيس مجلس الوزراء، كما تم العمل على الحملة التوعوية (أنتِ البداية) لتوعية السيدات فى المنازل لاستبدال الزيوت المستعملة بأخرى جديدة بالتعاون مع إحدى شركات الزيوت. وشددت على أن قانون المخلفات إطار تشريعى ملزم ينظم عملية تداول زيوت الطعام المستعملة واستخداماتها.

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن قطاع البترول اتخذ مبادرات وقطع خطوات تنفيذية خلال الفترة الأخيرة لدخول مجال انتاج وقود الطيران المستدام SAF لأول مرة وبدأ إعداد الدراسات الخاصة بأول مشروع لإنتاجه اعتماداً على زيت الطعام المستعمل كمادة تغذية، وقام بوضع تصور واستراتيجية مقترحة لتنفيذه من خلال الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات مع الاستعانة بمؤسسات دولية لإعداد الدراسات وإنجاز المراحل الأولية الخاصة بالإعداد للمشروع وتدبير التمويل.

وأضاف الملا أنه سيتم تشكيل لجنة تنفيذية من فرق العمل فى الوزارات للعمل على الإجراءات والآليات الخاصة بالتعاون لإعطاء دفعات للإسراع بالعمل على مشروع انتاج وقود الطيران المستدام والتعاون مع المستهلك النهائى لهذا النوع من الوقود متمثلاً فى قطاع الطيران المدنى.
واستعرض الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى رؤية الوزارة الرامية لاستخدام وقود الطيران المستدام SAF فى قطاع الطيران المدنى وفقًا لما تم اقراره من منظمة الطيران المدنى الدولى «الإيكاو».

وأشار السيد القصير وزير الزراعة إلى أن هناك مصادر مختلفة لإنتاج وقود الطيران المستدام سواء زيوت الطعام المستعملة او الزيوت المنتجة من نباتات الجاتروفا وغيرها، وأن أهم خطوة هى تحديد أماكن تواجد هذه المدخلات وآلية استخدامها ودراسة اقتصاديات استخدام هذه المدخلات، وأن أنظمة الزراعة التعاقدية تعد أحد أهم سبل توفير المواد الخام لأى صناعة والتى على أساسها يتم انتاج المواد الخام وتوفيرها كمدخلات للصناعة.

وأكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أهمية تنفيذ آلية عملية قابلة للتطبيق من اجل إيجاد منظومة ناجحة لجمع وتوريد زيت الطعام المستعمل وتأمينه كأحد مدخلات انتاج وقود الطيران المستدام.

وأشار المهندس محمود عصمت وزير قطاع الاعمال العام الى أهمية الدراسة الجيدة لنشاط انتاج وقود الطيران المستدام من حيث الجوانب الاقتصادية وانسب النماذج وآليات التنفيذ للوصول فى النهاية الى أنسب نموذج عمل يمكن تطبيقه فى المشروعات الخاصة بهذا النشاط الجديد.

وأشار الدكتور طارق العربى رئيس جهاز تنظيم وإدارة المخلفات بوزارة البيئة الى التعاون الوثيق بين الجهاز والشركة القابضة للبتروكيماويات خلال العام الماضى، مؤكدًا على أن التحدى الأكبر يتمثل فى تجميع المخلف نفسه، مشيرا إلى حرص وزارة البيئة على تطبيق منظومة الإدارة المتكاملة للزيوت المستعملة وذلك للحد من آثارها السلبية على منظومة المخلفات، والحد من المخاطر التى تهدد صحة المواطن نتيجة تجميع الزيوت المستعملة وإعادة استخدامها بطريقة غير آمنة.