هل يؤثر التدخين على الشريان التاجي؟.. حسام موافي يجيب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن التدخين له العديد من التأثيرات السلبية على صحة الإنسان، موضحًا أن التدخين عامل رئيسي لإصابة الشريان التاجي.

إقرأ أيضا|حسام موافي يحذر من خطورة ألم القفص الصدري.. مؤشر لهذه الأمراض

و قال حسام موافي خلال تقديمه برنامجه «رب زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، إن نقص الهيموجلوبين في الجسم يسبب ألما في منطقة الشريان التاجي.

وتابع حسام موافي: مرض الأنيميا عادة ما يكشف عن وجود مشكلة في القلب، لذا يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب المختص لتجنب أي مضاعفات.

كشف أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الدكتور حسام موافي، عن بعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى الإصابة ب تليف الكبد والالتهاب الكبدي.

وقال خلال تقديمه برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع عبر قناة عبر صدى البلد إن المرض المزمن قد يصيب المريء لفترات طويلة، على عكس المرض الحاد مثل الأرتيكاريا، لافتا إلى أن تليف الكبد قد يصاحب الالتهاب الحاد، مثل الإصابة بفيروس A، الذي ينتج عن تناول الوجبات السريعة.

وأضاف أستاذ الحالات الحرجة أنه من الأفضل الابتعاد عن تناول الطعام خارج المنزل، وذلك تجنبا للإصابة بالتهاب حاد مناعي في الكبد، مشيرا إلى أن زراعة الكبد تتوقف على عمر المريض والطبيب المعالج ووظائف الجسم.

وواصل أن النزيف يعد أول عرض لدوالي المريء، وفي هذه الحالة قد يحتاج المريض أحيانا لإجراء المنظار والحقن تحت إشراف الطبيب.

واستكمل موافي أنه يمكن إجراء زراعة الكبد إذا كان المريض مصابا بدوالي المريء، لكن بعد موافقة الطبيب ووفقا لحالة المريض والكلى.

وشدد على أن البروتين المترسب يسبب الإصابة بالفشل الكلوي، كما أن غسيل الكلى من النادر انتهاؤه، وذلك نظرا لأن وظائف الكبد تتأثر بالغسيل