أوربان: ترامب أبلغني بأنه لن «يعطي أي فلس» لتمويل الحرب في أوكرانيا

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان

شدّد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان على أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أبلغه في اجتماع بأنه "لن يعطي أي فلس" لتمويل الحرب في أوكرانيا، في موقف لم يشأ فريق ترامب التعليق عليه.

بين قادة دول الاتحاد الأوروبي، أوربان هو الوحيد الذي يبقي على روابطه مع الكرملين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وتوجّه إلى ولاية فلوريدا للقاء "صديقه العزيز" ترامب.

وغالبا ما يعرب عن أمله بعودة الجمهوريين إلى السلطة في الولايات المتحدة.

متطرّقا إلى زيارته في تصريح لمحطة البث العامة "ام1" ليل الأحد، قال أوربان إنه تحادث مع ترامب بشأن الحرب الدائرة في أوكرانيا خلال لقاء جمعهما الجمعة في دارة الملياردير الجمهوري في مارالاغو.

وقال رئيس الوزراء المجري "لديه (ترامب) رؤية واضحة جدا، يصعب عدم الاتفاق معها. هو يقول التالي: في المقام الأول لن يعطي أي فلس (لتمويل) الحرب بين روسيا وأوكرانيا".

وتابع "هذا هو السبب الذي سيضع حدا للحرب، لأنه من الواضح أن أوكرانيا لا يمكنها أن تقف على قدميها بنفسها... إذا لم يعط الأميركيون المال، لن يكون الأوروبيون قادرين لوحدهم على تمويل هذه الحرب. عندها ستنتهي الحرب".

ولم يشأ فريق ترامب الإدلاء بتعليق لوكالة فرانس برس حول ما نقل أوربان من تصريحات عن لسان الملياردير الجمهوري.

ولم يدل ترامب إلى الآن بأي تعليق بشأن فحوى لقائه مع أوربان.

وأثار أوربان حفيظة قادة الاتحاد الأوروبي بلقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر، وسبق أن وجّه انتقادات للعقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

وفي تصريحه لـ"ام1" قال أوربان إن لدى ترامب "خطة مفصلة في ما يتعلّق بوضع حد لهذه الحرب"، رافضا الخوض في التفاصيل.

ودوما ما يدعو أوربان إلى وقف إطلاق النار والانخراط في محادثات سلام، ويعتبر أن ترامب الذي سبق أن أبدى إعجابا ببوتين، هو الأكثر قدرة على إيجاد مخرج للنزاع.

ووجّه الرئيس الأميركي جو بايدن انتقادات لخصمه الجمهوري الجمعة على خلفية لقائه أوربان، وقال إن رئيس الوزراء المجري يسعى إلى إرساء "ديكتاتورية".