مايا مرسي: حلمي يكون في مليون نوارة في جميع المحافظات

مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة
مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة

في أحتفالية ضخمة بحضور سيدات مصرية من جميع أنحاء الجمهورية، شكرت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة السيدة انتصار السيسي لرعايتها برنامجين "دوي" و"نوارة" والذان يعدان من أهم البرامج الذي طرحها المجلس القومي للمرأة في الفترة الماضية. 

وبدأت د. مايا مرسي بالتأكيد على أن السيدة المصرية هي أيقونة النجاح، حيث أنها على مر العصور كانت مدافعه عن الوطن حتى النخاع. 

وفي كلمتها لم تنسى د. مايا مرسي السيدة الفلسطينية، ومستنكره ما يحدث في غزة من قتل، وسفك للدماء، حيث اضافت مايا مرسي قائلة: " السيدة الفلسطينية في قوبنا". 

واستعرضت د. مايا مرسي أبرز النجاحات التي قدمها المجلس للفتيات من سن ١٠ حتى ١٨ عام، والذي يتم استهدافهم في برنامجي "دوي" وبرنامج "نوارة" تحت رعاية السيدة انتصار السيسي حرم رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي. 


وقالت د. مايا مرسي:" هناك ٢٧٠ ألف مستفيدة من برنامج دوي، و استطاعت ١٤٠ ألف فتاه أن يحصلوا على شهادة دوي الرقمية من قبل المجلس، وتم الوصول ل٨ ألف فتاه واستفادت من برنامج نوارة في محافظتي سوهاج وأسيوط". 

واختتمت مايا مرسي كلامها: "حلمي يكون في مليون نوارة في جميع محافظات مصر ". 


ويذكر ان برنامج أو مبادرة دوّي، ومعناها "الصوت العالي المصحوب بتأثير"، هي مبادرة وطنية يجري تنفيذها في مصر من قبل المجلس القومي للمرأة تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، بهدف إشراك النشء من الفتيات والأولاد في الأنشطة التي من شانها مساعدتهم على تحقيق كامل إمكاناتهم، مع تعزيز مشاركة أسرهم ومجتمعاتهم، ومن ثم تغيير الطريقة التي ينظر بها المجتمع للفتيات.

وهي أول مبادرة وطنية تستهدف الفتيات فوق سن ١٤، والمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات تناقش  محاور ثرية خلال عقد الحور المجتمعي و تشمل "  الدعم المجتمعي وتوفير مساحات أمنه للفتيات والفتيان للمشاركة والتعبير عن تجاربهم وخبراتهم وقصصهم ، وتنمية المجتمع لدعم الفتيات والفتيان لتحقيق كامل إمكاناتهم ، وتعزيز مجتمع يتم فيه الحد من أوجه عدم المساواة بين الجنسين ".  


أما برنامج نوارة لتمكين الفتاة المصرية أطلقها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ، وهى عبارة عن برنامج تدريبي يهدف إلى بناء وتعزيز قدرات الفتيات وتمكينهن من خلال التدريب، وبناء مهاراتهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية.

وبرنامج " نورة " بالمجلس القومى للمراة : ان البرنامج يستغرق ٤٠ اسبوع ويستهدف الفتيات من ١٠ :١٤ سنة.   وينقسم التدريب لشقين الاول شق مجتمعى  وبكل اسبوع يتم عمل جلسة عن موضوع معين مثل " مهارات التفاوض  ، الاتصال ، تنظيم الوقت ،... "  والشق الثانى مهارات التمكين الاقتصادى وتتعلم فيه الفتاة مفهوم الادخار واولويات الانفاق.