للسيدات| كيفية الوقاية من سرطان عنق الرحم 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت الأبحاث بأن النساء المصابات بسرطان عنق الرحم معرضات للوفاة بمقدار الضعف تقريبًا مقارنة بالنساء المصابات بسرطان الثدي، ومع ذلك، فإن سرطان عنق الرحم مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه. 

طرق الوقاية 

يعد فحص سرطان عنق الرحم على فترات منتظمة أحد أفضل الاستراتيجيات للنساء اللاتي يرغبن في الاعتناء بصحتهن، في السنوات الأخيرة، انضم اختبار وجود فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو الفيروس الذي يسبب ما يقدر بنحو 90٪ من حالات سرطان عنق الرحم، إلى مسحة عنق الرحم كأداة فحص موصى بها للنساء بعمر 25 عامًا فما فوق.

اقرأ أيضا| 6 أعراض لسرطان عنق الرحم عليك معرفتها

تسرد أحدث التوصيات الصادرة عن جمعية السرطان الأمريكية (ACS) تفضيل اختبار فيروس الورم الحليمي البشري وحده كل خمس سنوات للنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 65 عامًا، إذا لم يكن خيار الفحص هذا متاحًا، توصي جمعية السرطان الأمريكية بأن تحصل النساء على اختبار مشترك لفيروس الورم الحليمي البشري/فحص عنق الرحم كل عام، خمس سنوات أو اختبار مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات. بالنسبة للنساء البالغات من العمر 65 عامًا فما فوق والذين كانت اختباراتهم السابقة طبيعية، لا يوصى بإجراء المزيد من الفحوصات.

توصيات الخبراء

احصل على التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي وهو شائع جدًا - في الواقع، ما يقدر بنحو 40٪ من الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 59 عامًا مصابون به، فيروس الورم الحليمي البشري هو السبب الرئيسي لعدة أنواع من السرطان إلى جانب سرطان عنق الرحم. تمت الموافقة على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري لأول مرة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2006، وأدت التطورات اللاحقة إلى لقاح يحمي من تسع سلالات من فيروس الورم الحليمي البشري.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض عمومًا باللقاح لمن تتراوح أعمارهم بين 11 و26 عامًا، على الرغم من أن بعض الأشخاص الأصغر سنًا أو الأكبر سنًا قد يستفيدون من التطعيم، من الأفضل استشارة طبيبك حول ما إذا كان يجب الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري ومتى.

لا تدخن

إن أهم قرار يتعلق بنمط الحياة بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الوقاية من سرطان عنق الرحم والعديد من أنواع السرطان الأخرى هو تجنب التدخين. يمكن للسموم الموجودة في دخان التبغ أن تضعف جهاز المناعة في الجسم وتلحق الضرر بالحمض النووي الخلوي، وكلاهما يساهم في نمو السرطان.

اعتماد أسلوب حياة للوقاية من سرطان عنق الرحم

تتضمن بعض عادات نمط الحياة الإضافية التي يجب تبنيها ما يلي:

اتبع نظامًا غذائيًا للوقاية من السرطان؛ تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المقاومة للسرطان، وتجنب الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والمتحولة والسكر والصوديوم.

اتمرن بانتظام؛ أظهرت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل أسبوعيًا يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان عنق الرحم.