زينب إسماعيل تكتب: تخيل لو كنت «أعمى»

زينب إسماعيل
زينب إسماعيل

هل تخيلت نفسك كفيفا أو جالسا علي كرسي متحرك ؟ عافانا الله وعافاكم من كل شر أواعاقة ،الحقيقة أن هذا التخيل مر بخاطري ولم أجد إجابة إلا السجود لله شكرا علي النعم أكرمني الله بها والتي لا تعد ولا تحصي .. أما مناسبة هذا التخيل هو إحتفالية  قادرون باختلاف و التي تقام للمرة الخامسة هذا العام وشرفها بالحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وكانت جملته الشهيرة – مشيرا الي الإحتفالية - " إحنا بنعيش عليه السنة كلها وأنا مش ببالغ بالكلام ده".

وقال : "هيجي يوم ونقولكم إوعوا تسيبونا "..  ولما لا ؟ فقط نتذكر  قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم { ابْغُونِى الضعفاء فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم } ، نذكر هنا أيضا  قصة الصحابي ابن أم مكتوم الذي نزل فيه القرآن { عبَسَ وَتَوَلَّى * أَن جَاءَهُ الْأَعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى * أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى } فقد عاتب الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم على اهتمامه بدعوة زعماء الشرك وتركه ابن أم مكتوم ، وروي عن انس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم كان بعد ذلك إذا لقيه يقول له { أهلاً بمن عاتبني فيه ربي } ..نعم  هؤلاء من أشد الناس إخلاصاً في الدعاء.

ومن أكثرهم خشوعاً في العبادة لبعد قلوبهم عن التعلق بزخارف الدنيا ، فالضعيف غالباً إذا رأى عجزه تبرأ عن الحول والقوة واستعان بالله .. كان احتفالا راااائعا ، جمع بين المتعة والعبرة لمن لم يعتبر وعظة لمن لم يتعظ .