لتلبية متطلبات الدفاع والأمن.. هولندا تطور سفينة دعم متعددة الأغراض

سفينة دعم متعددة الأغراض MPPS
سفينة دعم متعددة الأغراض MPPS

قدمت شركة بناء السفن الهولندية Damen تصميمًا لسفينة دعم متعددة الأغراض (MPPS) لتلبية "متطلبات الدفاع والأمن الحديثة".

هذا وقد تم تصميم السفينة الجديدة بالشراكة مع البحرية البرتغالية، وهي تدعم أصول الطائرات بدون طيار متعددة المجالات للمهام القتالية والمراقبة، فهو يجمع بين المكونات التكتيكية والتجارية للملاحة والاتصالات والتطبيقات الإلكترونية.

اقرأ أيضا..النرويج تختبر الصواريخ أرض-جو AMRAAM-ER المحدثة

وإلى جانب إدارة الأنظمة الذاتية الجوية والبحرية وتحت الماء، يمكن استخدام MPPS في عمليات النشر البرمائية وإنقاذ الغواصات ونقل الطائرات العمودية والمهام الإنسانية ودعم الغوص.

وكتبت الشركة أن بناء MPPS قد بدأ بالفعل، وبمجرد الانتهاء منه، سيتم تقديمه في إصدارات 7000 و9000 طن.

وفي الميدان، يمكن للسفينة أن تحمل ما يصل إلى 48 فردًا، وتصل سرعتها إلى أكثر من 15 عقدة (28 كيلومترًا/17 ميلًا في الساعة)، وتعمل في مهام مدتها 45 يومًا.

وصرح بيت فان رويج، المدير التجاري للدفاع والأمن في شركة Damen: "إن نطاق MPSS هو استجابة للاستخدام المتزايد لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار التي نراها في مواقف القتال والمراقبة الحديثة".

وأضاف: "يمكننا أن نرى أن مثل هذه القدرات ستكون ذات أهمية متزايدة بالنسبة للدول التي تتطلع إلى الحفاظ على سيادتها. وفي الوقت نفسه، هذه سفينة متعددة الأغراض يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من العمليات الإضافية، وبالتالي تقديم قيمة لأموال دافعي الضرائب. "تم تطوير هذا الموضوع بشكل أكبر باستخدام التكنولوجيا التجارية الجاهزة، والتي تضمن بناء منصة موثوقة وفعالة من حيث التكلفة، ونحن نتطلع بشدة إلى عرض هذه السفينة الجديدة، بما في ذلك في المعارض، في الأشهر المقبلة".