بذكرى تصادم قطارين .. 30 ألف شخص يحتجون في اليونان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تظاهر أكثر من 30 ألف شخص في اليونان بحسب الشرطة لإحياء ذكرى مرور عام على كارثة تصادم قطارين أودت بحياة 57 شخصاً ووصفها رئيس الوزراء بأنها "صدمة وطنية" معترفاً "بفشل جماعي" في مواجهة إهمال خطير.

في أثينا، تظاهر أكثر من 20 ألف شخص وألقى بعضهم زجاجات مولوتوف أمام مقر البرلمان، وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع قبل أن تتفرّق الحشود، حسبما أفاد مراسلو فرانس برس.

وكتب متظاهرون أمام البرلمان باللون الأحمر أسماء الأشخاص الـ57 الذين قتلوا في 28 شباط/فبراير 2023 في التصادم الذي حصد أكبر عدد من الأرواح في تاريخ اليونان.

كما شهدت تيسالونيكي ثاني أكبر مدن البلاد أحداثاً مماثلة خلال تظاهرة ضمت 10 آلاف شخص، بحسب الشرطة. وتشهد اليونان إضرابًا جزئيًا بدعوة من نقابة القطاع العام الرئيسية "أديدي" ADEDY. وتوقفت كل خدمات القطارات والمترو تقريبًا عن العمل لمدة 24 ساعة.

وفي مكان وقوع التصادم في وادي تيمبي في وسط البلاد، تجمع أكثر من ألف شخص معظمهم من عائلات الضحايا والناجين وبينهم نحو عشرين من عناصر الإنقاذ، في أجواء من الحزن الشديد، حسبما أفاد مراسلو فرانس برس.

وعلى مسافة قريبة من خط السكك الحديد، وضع أهالي الضحايا أكاليل من الزهور وصوراً لأحبائهم الذي قضوا في الكارثة.

في 28 شباط/فبراير 2023، سار القطاران خلال 19 دقيقة لكيلومترات عديدة في اتجاهين متعاكسين على السكّة نفسها التي تربط أثينا بتيسالونيكي، أكبر مدينتين يونانيتين، واصطدما ببعضهما البعض قبيل منتصف الليل، من دون أن ينبّه أي نظام إنذار من وقوع الكارثة.

وحدث الاصطدام بين قطار ركاب كان يقل 350 شخصاً وقطار شحن بالقرب من مدينة لاريسا على بعد 350 كيلومتراً عن أثينا.