بشكل طبيعي.. 3 طرق لزيادة أكسيد النيتريك للأوعية الدموية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكسيد النيتريك هو مركب من ذرة نيتروجين وذرة أكسجين واحدة ويلعب دورا حيويا في الجسم.

أكسيد النيتريك هو جزيء ينتجه الجسم بشكل طبيعي، وهو مهم للعديد من جوانب الصحة، وأهم وظائفه هي توسيع الأوعية الدموية، أي أنه يريح العضلات الداخلية للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى اتساعها وزيادة الدورة الدموية، وفقا لما جاء بموقع هيلث لاين.

اقرأ أيضاً | رمضان 2024 | تعرف على أفضل موعد للسحور

يعد إنتاج أكسيد النيتريك ضروريًا للصحة العامة لأنه يسمح للدم والمواد المغذية والأكسجين بالسفر إلى كل جزء من الجسم بفعالية وكفاءة، وترتبط القدرة المحدودة على إنتاج أكسيد النيتريك بأمراض القلب والسكري، و فيما يلي أهم 4 طرق لزيادة أكسيد النيتريك بشكل طبيعي.

تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من النترات

 كرفس
 البقدونس
 خس
 جذور الشمندر
 سبانخ
 جرجير

 عندما يتم استهلاك هذه الأطعمة، يتم تحويل النترات إلى أكسيد النيتريك، الذي يمنح مجموعة واسعة من الفوائد الصحية المتعلقة بصحة القلب وأداء التمارين الرياضية.

زيادة تناول مضادات الأكسدة
أكسيد النيتريك هو جزيء غير مستقر يتحلل بسرعة في مجرى الدم، لذلك يجب تجديده باستمرار، و إحدى الطرق لزيادة ثباته والحد من تفككه هي تناول مضادات الأكسدة.
مضادات الأكسدة هي جزيئات تعمل على تحييد الجذور الحرة، مما يساهم في قصر عمر أكسيد النيتريك، و توجد مضادات الأكسدة هذه في جميع الأطعمة باستثناء تلك ذات الأصل النباتي، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب، وتشمل بعض مضادات الأكسدة الهامة:

فيتامين ج: يساعد الجسم على تكوين الأنسجة الضامة، بما في ذلك الجلد والعظام والأوتار والغضاريف، كما أنه ينتج مواد كيميائية في الدماغ تساعد الخلايا العصبية على التواصل.
فيتامين E: مضاد الأكسدة هذا يحمي الخلايا من التأثيرات الضارة للجذور الحرة، والتي يعتقد أنها تساهم في الشيخوخة والمرض، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على قوة جهاز المناعة.
البوليفينول: ترتبط هذه الفئة من مضادات الأكسدة بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الحد من استخدام غسول الفم
يدمر غسول الفم البكتيريا الموجودة في الفم والتي يمكن أن تساهم في نمو التجاويف وأمراض الأسنان الأخرى، كما إنه يقتل جميع أنواع البكتيريا، بما في ذلك البكتيريا المفيدة التي تساعد على إنتاج أكسيد النيتريك، و تعمل البكتيريا الخاصة الموجودة في الفم على تحويل النترات إلى أكسيد النيتريك، و التي لا يستطيع البشر إنتاج أكسيد النيتريك من النترات بدون هذه البكتريا، كما أظهرت الأبحاث أن غسول الفم يقتل البكتيريا الفموية اللازمة لإنتاج أكسيد النيتريك لمدة تصل إلى 12 ساعة، وهذا يؤدي إلى انخفاض إنتاج أكسيد النيتريك، وفي بعض الحالات، زيادة في ضغط الدم