حكايات| فرحة أهالي «إسنا» بقطار القصب في موسم الحصاد.. صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بدأ موسم حصاد القصب منذ شهر ديسمبر الماضي حيث يأتي قطار قصب السكر كل عام في هذا التوقيت ويمر بجوار المنازل وسط فرحة الأطفال والكبار في مشهد إعتاد عليه أهالي الصعيد.

وإعتادت أهالي قرية النمسا بالأقصر على إنتظار هذا الموسم لكي يشاهدوا قطار القصب الذي يحمل قصب السكر متجهًا إلى مصانع السكر في أدفو بمحافظة أسوان.

وفي موسم حصاد القصب المتكرر بين فصلي الشتاء الربيع، يعتبره المزارعون موسم الشقاء والسعادة في نفس الوقت.

يذهب المُزارعون إلى مزارعهم بعد منتصف الليل لكي يجمعون محصول القصب ويقومون بتحميله على عربات الكارو ثم يذهبون لأماكن إنتظار قطار القصب «الديكوفيل» حتى الصباح الباكر ويأتي جرار القطار لكي يصل العربات ببعضهم البعض ويسير بين المنازل متجهًا إلى مصانع قصب السكر.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» فرحة وبهجة أهالي نجع اللبائدة بقرية النمسا في مركز إسنا بمحافظة الأقصر أثناء مرور قطار القصب.

يبدأ موسم حصاد قصب السكر منذ منتصف شهر ديسمبر ويستمر حتى منتصف شهر مايو ويستغرق فترة حصاد قصب السكر من 5 إلى 6 أشهر، وخلال هذه الفترة يذهب قطار القصب إلى الأراضي الزراعية التي تزرع بها محصول القصب لكي يحصل على إنتاج المزارعين من قصب السكر.

 نقل القصب من الأراضي الزراعية للمصانع

ينقل قصب السكر عن طريق قطار القصب  يسمى «الديكوفيل» وهو من أقدم القطارات في مصر والموجودة حتى الآن في صعيد مصر وهذه القطارات ملكًا لمصانع القصب وتذهب هذه القطارات إلى المزارع لنقل القصب إلى مصانع قصب السكر وتقطع عشرات الكيلو مترات ذهابًا وإيابًا أكثر من 4 إلى 6 مرات يوميًا وأحيانًا تصل إلى 9 مرات يوميًا.

ووتتم تعبئة عربات القطار منذ الساعات الأولى بعد منتصف الليل حتى الصباح وتسير قطار القصب على قضبان حديدية ضيقة جدًا تختلف عن قضبان القطارات التي تنقل الركاب ويمر قطار القصب بين المنازل ويفصل عن المنازل أمتار قليلة جدًا ويقوم قائد القطار بتشغيل صافرة القطار لتنبيه المارة على الطريق ويسير بشكل بطيئ حتى لا يصدم أحد ويقوم مساعد قائد القطار بإزالة بعض العوائق الموجودة على قضبان القطار حتى لا تعطل سير القطار ويوجد في مقدمة القطار رمل أصفر داخل صندوق بجوار مساعد سائق القطار ويستخدمه عندما تقف عجلات القطار ولا تتحرك فيقوم مساعد سائق القطار بوضع الرمال على القضبان حتى يسهل عملية سير القضبان مرة آخرى، وهناك طرق آخرى ينقل بها محصول قصب السكر مثل الجرارات والجمال والخيول وسيارات النقل الكبيرة «المقطورة».

◄ اقرأ أيضًا | حكايات| رحلة قطار القصب بين المنازل في الأقصر


◄ أول قطار قصب في مصر
في عهد محمد علي باشا إنتشرت مصانع قصب السكر في مصر وكان في عهد حفيده الخديوي إسماعيل تم بناء 8 مصانع في الصعيد وكان محصول القصب ينقل عن طريق بورات مصنوعة من الخشب حمولة 5 أطنان، وقد تم شراء 223 عربة مصنوعة من الخشب في عام 1872 بإنجلترا.

وتم شراء قطارات آخرى تعمل بالفحم ومصنوعة من الصاج، وبعد ذلك تم شراء قطارات تعمل بالديزل وبالسولار، وقد تم تشغيل قطار قصب السكر «الديكوفيل» لأول مرة في مصر عام 1897 بمحافظة قنا بأمر من الخديوي إسماعيل وقد تم إنشاء مصنع السكر بمركز نجع حمادي بنفس المحافظة، وقد تم بناء مصانع آخرى تعمل بالآلات البخارية في المراكز الأتية: «مصنع السكر بأبوقرقاص» بمحافظة المنيا، و«مصنع السكر بنجع حمادي» بمحافظة قنا، و«مصنع سكر الضبعية» بمحافظة الأقصر وهو أقدم مصنع سكر في الصعيد.


◄ حمولة قطار القصب
ويبلغ متوسط حمولة عربة قطار القصب ما بين 5 و 6 طن وأحيانًا تصل حمولة العربة إلى 12 و13 طنًا.


 أقدم مصنع سكر في مصر
تم إنشاء أول مصنع لتكرير السكر بمدينة الحوامدية بإسم «شركة التكرير المصرية» في عام 1881، وبعد ذلك تم ادماج مصانع السكر الخام، وتكوين شركة مساهمة مصرية فرنسية لإنتاج السكر الخام تحت اسم الشركة العامة لمصانع السكر في الوجه القبلي عام 1892.


◄ محافظات زراعة قصب السكر
يوجد 5 محافظات يتم يزرع بها قصب السكر وهي: محافظة قنا - محافظة أسوان - محافظة الأقصر - محافظة سوهاج - محافظة المنيا" وتستحوذ محافظة قنا 57 في المئة من مساحات زراعة محصول قصب السكر وثم تأتي بعدها محافظة أسوان ثم محافظة الأقصر ثم محافظة المنيا ثم محافظة سوهاج.


◄ مصانع قصب السكر

توجد 8 مصانع في صعيد مصر وهي في المراكز التالية «مركز دشنا - مركز نجع حمادي - مركز قوص» "بمحافظة قنا" - «مركز أرمنت» بمحافظة الأقصر - «مركز كوم أمبو - مركز أدفو»  بمحافظة أسوان، وهي أشهر أماكن صناعة السكر في مصر - «مركز أبو قرقاص» بمحافظة المنيا - «مركز جرجا» "محافظة سوهاج.


◄ موعد زراعة قصب

يتم زراعة قصب السكر في موسيمين: الموسم الأول "موسم الربيعي وأفضل موعد له شهري هو فبراير مارس" أما الموسم الثاني " موسم الخريفي وأفضل موعد له شهري سبتمبر و أكتوبر".


◄ منتجات متنوعة بمصانع السكر

تقوم مصانع القصب بإنتاج منتجات آخرى غير السكر مثل المولاس والعسل والكحول والخميرة والعطور والزيوت والخشب ومكسبات الطعم.