وزير الخارجية الإسرائيلي: الرئيس البرازيلي غير مرحب به في تل أبيب

الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي

 قال وزير الخارجية الإسرائيلي يوم الاثنين إن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا غير مرحب به في إسرائيل إلا بعد أن يتراجع عن تصريحاته التي شبهت الحرب ضد نشطاء حماس في غزة بالإبادة الجماعية النازية خلال الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضًا.. المالكي: نطالب «العدل الدولية» بالاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

وقال وزير الخارجية يسرائيل كاتس "لن ننسى ولن نغفر. إنه هجوم معاد للسامية خطير. باسمي وباسم مواطني إسرائيل - أبلغوا الرئيس لولا أنه شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل حتى يستردها". سفير البرازيل، بحسب بيان صادر عن مكتب كاتس.

واتهمت إسرائيل لولا بالتهوين من شأن المحرقة والتسبب في الإساءة للشعب اليهودي في تصريحاته أمام القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا. واستدعى كاتس السفير البرازيلي لدى متحف ياد فاشيم لتخليد ذكرى المحرقة في القدس يوم الاثنين لتوبيخه على تصريحاته.

وبدأت حرب غزة عندما أرسلت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) مقاتلين إلى إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول مما أسفر عن مقتل 1200 شخص معظمهم من المدنيين واحتجاز 253 رهينة وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، دمر الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي معظم أنحاء غزة، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 29 ألف شخص، معظمهم أيضًا من المدنيين وفقًا للسلطات الصحية الفلسطينية، وأجبر جميع سكان القطاع تقريبًا البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة على ترك منازلهم.