بسبب وفاة نافالني.. بوتين يواجه غضبا محليا ودوليا

 أليكسي نافالني
أليكسي نافالني

‏أثار خبر وفاة السياسي الروسي أليكسي نافالني، ردود أفعال غاضبة بالداخل وحول العالم، فبينما خرج العديد من المواطنين الروس يعبرون عن حزنهم، توالت تصريحات رؤساء دول تدين موته، موجهين أصابع الاتهام إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


بايدن: بوتين المسؤول
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن "بوتين" يتحمل المسؤولية الكاملة عن وفاة نافالني في أحد السجون الروسية.

وصرح "بايدن"، خلال حديثه للصحفيين في البيت الأبيض: "لم يكن الرئيس بوتين متفاجئًا أو غاضبًا من أنباء وفاة نافالني، مثله مثل ملايين الأشخاص حول العالم، بوتين هو المسؤول عن وفاته، وما حدث هو دليل آخر على وحشية بوتين، بحسب تعبيره.

وأضاف بايدن: "يجب أن يعي كل شخص سواءً في روسيا أو أي مكان حول العالم أن بوتين لا يستهدف مواطني البلدان الأخرى فقط، كما رأينا في ما يحدث في حربه على أوكرانيا، بل إنه يرتكب جرائم فظيعة أيضًا ضد أبناء شعبه".

وردًا على سؤال عمّا إذا كان يعتقد أن الأمر كان اغتيالًا، قال بايدن: "لا نعرف حتى الآن ما حدث بالضبط.. ولكن ليس هناك شك في أن وفاة نافالني كانت نتيجة لشيء فعله بوتين.

وذكرت وكالة "رويترز"، أن البيت الأبيض يدعو إلى إجراء تحقيق في وفاة نافالني.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، في حديثها لشبكة CNN، إن بوتين مسؤول عن وفاة نافالني، مضيفة: "كان من المأساوي للغاية أن نسمع عن وفاته والتي وقعت نتيجة لوحشية بوتين".

أضافت: "إنها مأساة بالنسبة لروسيا أن يُقتل شخص كان على استعداد للوقوف والتحدث علنًا ويمثل حقًا مستقبلًا مختلفًا لروسيا"، وشاركت تعازيها مع عائلة نافالني وأصدقائه وشعب روسيا.

ومن جهته، صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأن روسيا يجب أن تشارك جميع التفاصيل المتعلقة بوفاة نافالني.

وأدلى ماكرون بتصريحاته بشأن وفاة "نافالني"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في باريس، بعد توقيع اتفاقية أمنية مشتركة، اليوم الجمعة.

وقال "ماكرون"، خلال المؤتمر الصحفي، إن "وفاة "نافالني" تظهر ضعف الكرملين وخوفه من كل المعارضين، وإن روسيا دخلت مرحلة جديدة من العدوان وعليها تفسير التصعيد، بما في ذلك التقارير عن أنشطة نووية مخططة في الفضاء.

 

زيلينسكي: بوتين قاتل
 

وقال الرئيس الأوكراني زيلينسكي الأوكراني، اليوم الجمعة، إن الروس الذين سيصوتون لبوتين في الانتخابات المقررة الشهر المقبل، يصوتون لقاتل، حسبما أوردت وكالة رويترز.

وأضاف "زيلينسكي"، في مؤتمر صحفي بباريس، اليوم الجمعة، في إشارة إلى وفاة نافالني: "الأحداث تخبرنا أن بوتين قاتل.. وهذه ليست مجرد إشارة، فالأمر واضح تمامًا".


 

نصب تذكاري
 

ووضع العديد من المواطنين الروس، الزهور على نصب تذكارية مؤقتة لـ"نافالني"، وذلك على الرغم من تحذيرات السلطات من أن مثل هذه التجمعات غير قانونية.

وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي عشرات الأشخاص يصطفون لوضع الزهور على النصب التذكارية في مدينتي موسكو وسان بطرسبرج، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

اقرأ أيضا | طبيب يكشف سبب وفاة المعارض الروسى نافالنى ويبرئ الكرملين