مميزات يحصل عليها الموظف في المعاش المبكر

ارشيفية
ارشيفية

 

جاء قانون المعاشات الجديد، بهدف تطبيق نظام المعاش المبكر للموظفين الراغبين في إنهاء خدمتهم قبل الوصول إلى سن المعاش المقر بقانون المعاشات الجديد، والذي من المنتظر أن يصل إلى 65 عامًا، بحلول عام 2040.

 

 حيث أكد القانون أن الموظف له الحق في الحصول على معاشه كاملًا قبل الوصول إلى بلوغ الـ60 عامًا بعد الإحالة له، ووضع القانون عدة شروط لمن أراد الخروج على المعاش.

 

نستعرض في التقرير التالي  أهم الامتيازات التي يمنحها القانون للراغبين في الإحالة للمعاش المبكر 2022 ، وهي على النحو التالي:

 

- إذا كان العامل مستحقا للمعاش عن نفسه ويقل عمره عن 60 عاما، فله الحق في صرف العلاوة الخاصة بتوافر شروط استحقاقها، وعلى جهة عمله أن تخطر جهة صرف المعاش بذلك، فإذا كانت العلاوة أقل من الزيادة في المعاش تتم زيادة المعاش بمقدار الفرق بينهما.

 

- إضافة " العلاوات الخاصة" للراغبين في التقاعد قبل بلوغ الستين وفق لائحة " الخدمة المدنية "  

 

- إذا كانت العلاوة تساوي الزيادة في المعاش أو تزيد عنها فلا تصرف له الزيادة في المعاش، وكذلك إذا كان العامل مستحقاً لمعاش عن نفسه وبلغ سن الستين أو جاوزها تصرف له الزيادة في المعاش، فإذا كانت هذه الزيادة أقل من العلاوة الخاصة يتم إعطاء الموظف الفرق بينهما من الجهة التى يعمل بها بعد الحصول على بيان رسمي من الجهة القائمة بصرف المعاش بقيمة الزيادة المستحقة له.

 

- المعاش المبكر قبل سن الستين، اختياريا، ولا إجبار لأي موظف عليه، والموظف الذي يرغب فيه أو سيقدم عليه يحصل على ترقية و5 سنوات تأمينية إضافية.