البيت الأبيض: لا نرغب في تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة لا ترغب في أن يتم تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، لافتًا إلى دور مصر "المهم" فيما يتعلق بمعبر رفح.

 وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إنه "لا رغبة لدى واشنطن في أن يتم تهجير الفلسطينيين من غزة.. ومصر لها دور مهم فيما يتعلق بمعبر رفح".

هذا وأكدت مصر متابعتها عن كثب للموقف في رفح، واستعدادها للتعامل مع جميع السيناريوهات، في ظل تحذير القاهرة المتكرر من قيام إسرائيل بعملية عسكرية محتملة في رفح بقطاع غزة.

وقال مصدر مصري رسمي، في تصريحات للقاهرة الإخبارية، أمس الإثنين إن "مصر تتابع عن كثب الموقف في رفح ومستعدة للتعامل مع كل السيناريوهات".

وأضاف أن "مصر تعرب عن قلقها من الغارات الجوية التي تم توجيهها لعدد من المناطق داخل اليمن".

وأكدت مصر أنها تسيطر بشكل كامل على أراضيها، معتبرة تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بشأن تحملها مسؤولية جزئية عن هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر غير مقبولة و"تحريضية" وتنم عن "نهم للقتل والتدمير".

وجاء في بيان للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، أمس الإثنين، أنه "من المؤسف والمشين أن يستمر وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش في إطلاق تصريحات غير مسؤولة وتحريضية، ولا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأية محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة".

واعتبرت الخارجية المصرية أن "مثل تلك التصريحات غير مقبولة جملة وتفصيلاً، حيث تسيطر مصر بشكل كامل على أراضيها، ولا تسمح لأي طرف بأن يقحم اسم مصر في أية محاولة فاشلة لتبرير قصور أدائه".