لمرضى السكر.. 5 فواكه جافة يجب تجنبها في نظامك الغدائي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توفر الفواكه الجافة والمكسرات مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة جسمك، فإن دمجها في نظامك الغذائي يمكن أن يساهم في تقوية المناعة وتغذية البشرة وتجديد شبابها والحفاظ على مستويات الطاقة، ومن المهم أن نعتني بإجسامنا خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري.

كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري توخي الحذر بشأن تناول الفواكه المجففة بسبب محتواها من السكر المركز، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم.

وبحسب ما ذكره موقع  تايمز أوف إنديا، فيما يلي خمس فواكه مجففة يجب الانتباه إليها، لأنها تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع.

اقرأ أيضا: في فصل الشتاء.. 4 فواكه جافة يجب تضمينها في نظامك الغذائي

الزبيب

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، وخاصة الفركتوز، ويمكن أن يسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم، إذ يحتوي الزبيب على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، وغالبا ما يتراوح بين 64 إلى 100.

التمر

التمر غني بالسكريات الطبيعية وله مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، مما يؤدي إلى زيادة سريعة في مستويات الجلوكوز في الدم، وعادة ما يكون المؤشر الجلايسيمي للتمر مرتفعا، حيث يتراوح من 46 إلى 75 أو أكثر.

الأناناس المجفف

غالبًا ما يحتوي الأناناس المجفف على سكريات مضافة، مما يؤدي إلى زيادة محتوى السكر وتأثير محتمل على مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يختلف مؤشر نسبة السكر في الدم للأناناس المجفف ولكنه يميل إلى أن يكون متوسطًا إلى مرتفعًا.

المانجو المجففة

غالبًا ما تحتوي المانجو المجففة على سكريات مضافة، مما يساهم في زيادة محتوى الكربوهيدرات واحتمال ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يختلف مؤشر نسبة السكر في الدم في المانجو المجففة ولكنه متوسط ​​إلى مرتفع بشكل عام.

التوت البري

يمكن أن يحتوي التوت البري المحلى تجاريًا على سكريات مضافة، مما يساهم في زيادة محتوى الكربوهيدرات والتأثيرات المحتملة على مستويات الجلوكوز في الدم، ويمكن أن يختلف مؤشر نسبة السكر في الدم للتوت البري المحلى ولكنه متوسط ​​إلى مرتفع بشكل عام.