بمشاركة 53 من اساتذة الجامعات..

افتتاح فعاليات ورشة عمل تعريف وتصنيف الطحالب وتطبيقاتها بعلوم قنا 

جانب من الفاعيلية
جانب من الفاعيلية

افتتح  الدكتور احمد عكاوى رئيس  جامعة جنوب الوادى  فعاليات ورشة عمل  تعريف وتصنيف الطحالب وتطبيقاتها  والتى  ينظمها قسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم  بالجامعة في الفترة من 6-8 فبراير الجارى  بالتعاون مع الجمعية المصرية للطحالب تحت اشراف الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم  بمشاركة 53 من اساتذة الجامعات من مختلف الجامعات والمراكز البحثية.

اقرأ أيضاً| رئيس جنوب الوادي يناقش استعدادات الجامعة الأهلية للفصل الدراسي الثاني

قدم الدكتور احمد عكاوى شكره لكلية العلوم بالجامعة التى تؤدى الدور المنوط بها في ترسيخ الرسالة الخاصة بالكلية وتحويلها الى واقع علمى مؤكدا دعمه المستمر لكل الفعاليات التى تثرى الحركة البحثية بالجامعة.

وأشار رئيس الجامعة الى اهمية البحث العلمى والمعرفة وهذا ما يقتضى استثمار العلم الذى يعد من اهم ملفات العصر الحالى.

 وأضاف أن الحرب اصبحت حربا معرفيه والاستحواذ معرفى مدللا على  ذلك بمصطلحات اقتصاد المعرفة ورأس المال الفكرى  . معربا عن سعادته بكل جديد يضيف للعلم واهمية تبادل الأفكار والمشاركة البحثية  وأشاد رئيس الجامعة بمجهودات قسم النبات بكلية العلوم في اقامة هذه الورشة وما تقدمه الجمعية المصرية  للطحالب من دور علمى هام . 

وقدم الدكتور خالد بن الوليد شكره لرئيس الجامعة على دعمه المستمر لكلية العلوم  واعرب عن سعادته باقامة هذه الفعالية العلمية الهامة والتى يشارك فيها باحثين من 20 جامعة من مصر والدول العربية   والتى تهدف  إلى تبادل الخبرات والمعرفة بين الباحثين في مجال الطحالب، وتعد مثال للورشة المتكاملة  والتى  تضم محاضرات نظرية تتبعها  ورش عمل تعريفبة بالميكروسكوبات.

واوضح الدكتور وسام محمد علي سالم استاذ البكتيريا ورئيس قسم النبات والميكروبولوجي  انه قد تم فحص عينات من الطحالب في الورشه  والتى تقام لأول مرة بالجامعات المصرية  من ارصفه ميناء الاسكندريه وادي الريان وادكو وبحيره ناصر والساحل الغربي للبحر المتوسط بالاضافه الى عينات مركزه من نهر النيل ولاول مره يتم فحص عينات من تربه وادي قنا بالاضافه الى الطحالب الكبيره الحجم والتي سيتم حفظها في قسم النبات والميكروبيولوجي.


وقدم  الدكتور مصطفى الشيخ منسق عام الورشه  الشكر لجامعة جنوب الوادى على إقامة  هذه الورشة  لأول مرة بالجامعات المصرية مضيفا أن  فعاليات الورشه تتضمن في اليوم الاول محاضره للدكتور عادل فهمي  ومحاضرة للدكتور عبد الله صابر بعلوم عين شمس كما تتضمن فعاليات الورشه في اليوم الثاني محاضره للدكتور احمد الجمل بعلوم الازهر ومحاضره للدكتور محمد عبد الكريم بعلوم الاسكندريه بالاضافه الى رحله سياحيه الى مدينه الاقصر لزياره المعابد ووادي الملوك.

شهد فعاليات الورشة الدكتور محمد محجوب عزوز رئيس جامعة الأقصر السابق ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم بقنا وأعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرية للطحالب وباحثى 20 جامعة مصرية ومعهد بحثى  بالإضافة إلى جامعتى مصراته الليبية وجامعة اب   اليمنية     وطلاب من كلية العلوم المشاركين بأبحاث فى الورشة  ولفيف من الضيوف والمهتمين.