«القومى للبحوث» ينظم ندوات تثقيفية للأطفال بمعرض الكتاب

القومى للبحوث
القومى للبحوث

نظم قسم التغذية وعلوم الأطعمة بمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية وبالتعاون مع إدارة النشر والإعلام بالمركز القومى للبحوث ندوات تفاعلية للتوعية والتثقيف العلمي للأطفال، خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بالتعاون مع إدارة النشر والإعلام بالمركز، والمركز القومي لثقافة الطفل.

جاء ذلك تفعيلاً لدور المركز القومى للبحوث فى نشر ثقافة البحث العلمى وتعريف النشأ بأهمية البحث العلمى ودور التغذية فى الحفاظ على صحة الأطفال ورفع قدراتهم الذهنية والعقلية.


حيث شهد يوم الأربعاء الموافق 31 يناير 2024 تنظيم ندوة تثقيفية بعنوان (التوعيه والتثقيف ) حيث شارك كل من الدكتورة ضحى عبده محمد بموضوع عن كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم وعلاقته بصحة الأطفال و د.هاجر فريد حامد البكرى بموضوع عن الحقائق التغذوية والدكتورة أسماء عبدالمحسن رمضان بموضوع عن الكائنات الدقيقة فى حياتنا وغذائنا. 

كما تم تنظيم ندوة اخرى تحت عنوان "الأمراض المرتبطه بالغذاء وكيفية التغلب عليها" وذلك أمس الأثنين الموافق 5 فبراير 2024.

اقرأ أيضا|«البحوث الجنائية» يعلن نتائج بحث «جرائم الثأر في صعيد مصر»


و شارك في الندوة كل من : الدكتورة ضحى عبده محمد التعريف بحساسية الجلوتين وكيفية التعايش معها، حيث أوضحت أن حساسية الغذاء هى نشاط لجهاز المناعه بشكل غير طبيعي نحو احد تنواع الأغذية مثل المكسرات أوالفول السوداني أو البيض أو اللبن أو المحار أوالجمبري أو القمح ومنتجاته مما يؤدى لحدوث تورم في الفم وحكه في الجلد وحدوث مغص وقيء وعلاجها يتمثل في  الإمتناع عن تناول الطعام الذى يؤدى لهذه الحساسية والعرض على الطبيب المتخصص لتحديد الدواء و شاركت الدكتورة سوزان فؤاد سليمان بموضوع عن السمنة والأنيميا فى الأطفال، حيث تم تعريف أنيميا نقص الحديد وكيفية علاجها. 


كذلك التعريف بالسمنه ومقياسها في الأطفال وأضرارها الصحيه على الأطفال ودور التغذية الصحيحه في الحد منها، وشاركت أد.م. شيماء السيد محمد بموضوع عن الوجبات السريعه وآثارها الصحيه و تحدثت عن أضرار الوجبات السريعة.


حيث تم تعريف الأطفال الوجبات السريعه وأضرارها على صحه الإنسان، حيث تودي الي إرتفاع الضغط وتصلب الشرايين و الإصابة بالسكري وأهميه تناول الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة لصحة الاطفال.