محمد رياض: وزيرة الثقافة تحمست لمسابقة التأليف المسرحي لتشجيع الشباب

 ندوة بمعرض الكتاب بحضور الفنان محمد رياض
ندوة بمعرض الكتاب بحضور الفنان محمد رياض

قال الفنان محمد رياض، خلال ندوة أقامها معرض القاهرة الدولي للكتاب، ضمن البرنامج الثقافي خلال فعاليات الدورة الـ 55، بعنوان "مستقبليات تجربة الكتابة المسرحية في المهرجان القومي للمسرح" للفائزبن في "مسابقة العمل الأول في التأليف المسرحي" بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الماضية، إن وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، تحمست جدا للمسابقة، واصرت على أن تكون جائزة المسابقة مادية حتى تشجع الكتاب الشباب، وقالت ضرورة أن تكون هناك جائزة مادية حتى إذا اضطرت أن تدفعها من حسابها الشخصي، موجها لها الشكر وللهيئة العامة للكتاب على نشر النصوص الفائزة.

حاضر في الندوة الفنان د. أيمن عبد الرحمن، والفائزين في المسابقة، الكاتب والشاعر هاني قدري صاحب نص "فتاة المترو"، وأحمد سمير صاحب نص "ليلة بعد الف ليلة وليلة"، وأحمد رجائي صاحب نص "النص التاني من الطريق" وأدار الندوة الكاتب المسرحي عماد مطاوع.

اقرأ أيضا| تكريم مي كساب بملتقى التميز والإبداع العربي

وتحدث الفائزين في المسابقة، فقال هاني قدري، صاحب نص "فتاة المترو": "أشكر المهرجان على تلك المسابقة، ونحن كفائزين لم يتوقف الأمر بالنسبة لنا عند شهادة التقدير أو الجائزة المادية، بل تم طباعة ونشر النصوص وعرضها أيضا على مخرجين بالمسرح لانتاجها، فلولا المسابقات الأدبية لم يكن أحد يسمع عن ابداعنا أو كتاباتنا، وسعيد جدا بمسابقة التأليف المسرحي تكون لكتاب جدد لم تتح لاعمالهم أن تقدم على خشبة المسرح من قبل".

وقال الفائز أحمد رجائي صاحب نص "النص التاني من الطريق": "فرصة الفوز بالجائزة مهمة جدا لنا، وقيمتها تأتي من أنها من المهرجان القومي للمسرح، وهذا يعد إشادة كبيرة جدا بنا وأننا متواجدين على الساحة المسرحية وتقديرنا من الدولة".

الفائز أحمد سمير، عن نص "ليلة من ألف ليلة وليلة"، قال: الفوز قي مسابقة التأليف المسرحي، هو تتويج كبير، فكنت دائما افكر في الفوز بجائزة من المهرجان القومي للمسرح، وكنت دايما انتظر ذلك، إلى أن جاءت الفرصة باطلاق مسابقة التأليف المسرحي، وتقدمت إليها على الفور، وجاءت لي فرصة الفوز والتتويج، بنص "ليلة من ألف ليلة وليلة"، إلى جانب أن فرصة نشر النص شئ عظيم وفرصة مهمة وكبيرة جدا.