كيفية علاج حب الشباب والبثور في الجبين بشكل فعال؟

كيفية علاج حب الشباب والبثور في الجبين
كيفية علاج حب الشباب والبثور في الجبين

يمكن أن يكون حب الشباب على الجبهة محبطًا، لكن العديد من العلاجات الطبيعية قد تساعد في إدارة ومنع انتشار حب الشباب، إذ يظهر حب الشباب والبثور على الجبين في البداية مثل البثور العادية، ويحدث هذا عادة عند انسداد الغدد الصغيرة الموجودة تحت الجلد، وتظهر هذه البثور أو حب الشباب بشكل رئيسي على الجبهة، على الرغم من إمكانية ظهورها في أي جزء من الجسم.

 

وعادةً ما تنتج بثور الجبين هذه عن سوء النظافة وعدم التوازن الهرموني والإجهاد والعديد من العوامل الأخرى، ويمكن أن تلعب الجينات أيضًا دورًا مهمًا جدًا في ظهور حب الشباب على الجبهة، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

 

اقرأ أيضا:خلال فصل الشتاء.. 4 عوامل تؤدي إلى ظهور حب الشباب

 

ما الذي يسبب حب الشباب في الجبهة؟


يشهد فصل الشتاء زيادة في ظهور بثور الجبين، والكثير من هذا يجب إلقاء اللوم فيه على عدم غسل الشعر بشكل متكرر، حيث يجلب الشتاء مشاكل مثل القشرة، وقد تسقط رقائق القشرة الصغيرة هذه على الجبهة وتنشر الجراثيم وتسبب انسداد المسام، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور البثور وحب الشباب على الجبهة.

 

ويحدث حب الشباب على الجبهة أيضًا بسبب انسداد مسام الجلد بالزيت، ثم يختلط مع خلايا الجلد الميتة والبكتيريا، ويصبح ملتهبًا، تمامًا مثل حب الشباب في أي مكان آخر على الوجه أو الجسم.

وتعتبر الأسباب الرئيسية لزيادة إنتاج النفط هي الوراثة والهرمونات، وعادة ما تؤدي هذه الهرمونات إلى زيادة إنتاج الجسم للزيوت، مما قد يؤدي إلى نمو البكتيريا والتهاب الجبهة. وعوامل أخرى مثل عادات الأكل، البيئة، لمس الجبهة، أو عدم غسل غطاء الوسادة بشكل كافٍ يمكن أن تؤدي أيضًا إلى احتجاز العرق والدهون على الجبهة، مما يتسبب في ظهور هذه الحبوب.

 

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب في منطقة الجبين


بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، قد يكون زيت شجرة الشاي قادرًا على المساعدة في محاربة الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب حب الشباب. باستخدام قطعة قطن، ضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي المخفف بزيت ناقل (مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند) على المنطقة المصابة.

وتكثر مضادات الأكسدة والصفات المضادة للالتهابات في الشاي الأخضر، واصنعي كوبًا من الشاي الأخضر واتركيه يبرد واستخدمي كرة قطنية لوضعه على جبهتك أو استخدميه كمنظف لطيف للوجه.

ويمتلك الكركم صفات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ويُمزج مسحوق الكركم مع العسل أو الماء للحصول على عجينة، وبعد وضع العجينة على المنطقة المصابة وتركها لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، اشطفها.


أدوية حب الشباب في الجبهة


تقول ريتو كاريان، خبيرة التجميل: "استخدمي الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بالتشاور مع طبيب الأمراض الجلدية الذي سيصف لك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بناءً على شدة حب الشباب أو السبب الجذري له، ويعتبر حمض الجليكوليك فعال حقًا في علاج حب الشباب الخفيف إلى الشديد، وهو متوفر في شكل موضعي أيضا".

واستخدمي الجل أو المستحضرات أو الكريمات التي تحتوي على هذه المادة الكيميائية للتخلص من حب الشباب على الجبهة، كما يعد حمض الساليسيليك أيضًا مكونًا رئيسيًا آخر فعالًا جدًا في علاج جميع أشكال حب الشباب، وخاصة بثور الجبين.

 

استخدمي المنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد

 

يعتبر البنزويل بيروكسايد فعالاً جداً في علاج حب الشباب نظراً لفعاليته في معالجة حب الشباب البثري والحطاطي، وكذلك انسداد المسام. فهو يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب على الجلد، مما يساعد على منع حب الشباب وكذلك المزيد من الالتهابات.

لاستخدام هذه المكونات، تأكدي من غسل الوجه مرة واحدة يوميًا بمنظف البنزويل بيروكسايد عند ظهور البثور، ويمكن أن يكون جافًا، لذا تأكدي دائمًا من وضعه على مرطب وتجنب استخدام أي مقشرات كيميائية قوية أخرى أو الرتينوئيدات في نفس الليلة.

 

التقشير الكيميائي


يعد التقشير الكيميائي بديلاً جيدًا مقارنةً بالعلاج بالليزر لعلاج بثور الجبين، ويزيل الطبقة العليا من الجلد ويكشف الجلد الموجود تحتها، ويعمل العلاج على تجديد البشرة لإزالة أي نوع من حب الشباب، وخاصة حب الشباب على الجبين.

لكن اختاري هذا العلاج وفقًا لنوع البشرة وشدة المشكلة، وسيقترح عليك طبيب الأمراض الجلدية التقشير الكيميائي الأكثر فعالية بالنسبة لك.

 

نصائح للوقاية من حب الشباب في منطقة الجبين


لا تستخدمي أبدًا المنتجات التى تميل إلى سد مسام الجلد، ولا تضعي إكسسوارات ثقيلة أو مكياج أو أي منتج يمكن أن يهيج جلد الجبين أثناء ظهور حب الشباب على الجبهة والذي يمكن أن يسبب أيضًا ظهور البثور.

لا تبقى في الشمس لفترات طويلة من الوقت، قم دائمًا بوضع واقي الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) جيد لتجنب التعرض لأشعة الشمس.