اتبعي هذه النصائح لحمل ناجح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هل يحتاج الحمل لتخطيط مسبق.. نعم هناك بعض الخطوات التي يجب على كل زوجين معرفتها واتباعها قبل التخطيط للحمل، للحصول على حمل سريع وصحي في نفس الوقت وتجنب بعض الأضرار التي تنتج عن تجاهلها. 

- متابعة فترة التبويض: 

يعتبر تحديد فترة التبويض الخطوة الأساسية لتحقيق الحمل، لذا يمكنك استخدام أدوات لمتابعته، مثل أشرطة الاختبار أو التطبيقات الذكية لتحديد الأيام التي تكون فيها الإباضة أكثر نشاطا وقدرة على الإنتاج والاستقبال.

اقرأ أيضا| «سنة أولى أمومة».. طبيب يوضح وصفات للعناية بشعر طفلك

- تحسين النمط الغذائي: 

لا يعد تأثير التغذية على الخصوبة مبالغا فيه، بل هو أساسي، لذا ننصحكِ بأن تتبعي نظاما غذائيا صحيا يشمل الفواكه والخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة، وأن تتجنبي تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة والدهون المشبعة.

- التخلص من العادات الضارة: 

قد تؤثر ممارسة بعض العادات مثل التدخين وشرب الكحول بشكل سلبي على الخصوبة، لذا تجنبيها قدر الإمكان لتعزيز فرص الحمل.

- الحفاظ على وزن صحي: 

يعتبر الحفاظ على وزن صحي من العوامل المهمة التي تساهم في زيادة فرص الحمل، حيث يمكن أن تؤثر السمنة أو حتى النحافة بشكل سلبي على الخصوبة.

- ممارسة الرياضة بانتظام: 

تسهم ممارسة التمرين البدني بانتظام في تحسين الصحة العامة وتعزيز الخصوبة، لذلك ننصحك بالمواظبة عليها بعد التأكد من الحركات الرياضية التي تتناسب مع حالك الصحية.

- إدراة مستويات القلق والتوتر: 

يمكن أن يؤثر التوتر الزائد على الخصوبة، لذا جربي ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل لتقليل مستويات القلق وتحسين فرص الحمل.