المخيم الإغاثى للهلال الأحمر المصرى يستقبل الدفعة الأولى من النازحين بخان يونس

أفراد من المخيم الإغاثى للهلال الأحمر المصرى خلال عملهم اليومى
أفراد من المخيم الإغاثى للهلال الأحمر المصرى خلال عملهم اليومى

استقبل المخيم الإغاثى ل الهلال الأحمر المصرى فى منطقة المواصى بخان يونس الدفعة الأولى من النازحين والتى تضم عددًا من العائلات فى مدينة خان يونس بنحو 190 عائلة نازحة من قطاع غزة.يأتى فى إطار جهود مصر لتخفيف الأزمة الإنسانية بغزة واستيعاب آلاف النازحين من مناطق شمال ووسط قطاع غزة.

ويمثل المخيم الإغاثى المصرى طوق نجاة للأطفال والشيوخ وكبار السن ليجدوا أماكن إيواء تحميهم من أمطار الشتاء ولسعات البرد القارس.. والوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية التى انتشرت فى أماكن النزوح المزدحمة فى المدارس.

اقرأ أيضاً| الفريق أول محمـد زكى يلتقى كبير منسقى الشئون الإنسانية وإعادة إعمار غزة

وقال بيان للهلال الأحمر الفلسطينى إنه تم تجهيز المرحلة الأولى من المخيم بعدد 300 خيمة إيواء بجهود مشتركة بين الهلال الأحمر الفلسطينى والهلال الأحمر المصري، مع استمرار العمل فى المرحلة الثانية للوصول بعدد الخيام إلى 1000 خيمة لتوسيع المخيم لاستيعاب نحو 6000 نازح من قطاع غزة.

ويجرى العمل على قدم وساق فى إنشاء المخيم الإغاثى للهلال الأحمر المصرى لإقامة النازحين بمنطقة خان يونس فى قطاع غزة وإمداده بكل سبل الحياة من مياه وكهرباء وغذاء. يأتى فى إطار جهود مصر لتخفيف الأزمة الإنسانية بغزة واستيعاب آلاف النازحين من شمالها.

وتواصل السلطات المصرية ، فتح معبر رفح البري، لإدخال شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة واستقبال الجرحى والمصابين والمرافقين الفلسطينيين وحملة الجوازات الأجنبية والمصرية، إلى جانب دخول الوفود الأممية والتضامنية إلى القطاع حيث أدخل الهلال الأحمر المصرى فى شمال سيناء، دفعة جديدة من المساعدات الإغاثية والإنسانية والأدوية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البرى فى شمال سيناء.

وقال مصدر مسئول بشمال سيناء، إنه تم ادخال 50 شاحنة تحتوى على مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية ومياه ودقيق وأرز وبطاطين وخيام إلى قطاع غزة عن طريق بوابة معبر رفح البري.. وأضاف المصدر، أن من بين الشاحنات التى تم إدخالها إلى قطاع غزة، 25 شاحنة مقدمة من الهلال الأحمر المصرى و15 شاحنة تركية من الهلال الأحمر التركي، و8 شاحنات سعودية من مركز الملك سلمان للإغاثة، والتى وصلت عن طريق ميناء بورسعيد البحري، وشاحنة مساعدات كويتية وأخرى تحمل مساعدات بلجيكية، وصلتا عبر الجسر الجوى إلى مطار العريش الدولي.

وأشار المصدر إلى التنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطينى ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الاونروا»، بتحديد الاحتياجات المطلوبة للنازحين الفلسطينيين عند ادخال الشاحنات المحملة بالمساعدات إلى قطاع غزة.

وبلغ حجم المساعدات الطبية التى دخلت إلى غزة من معبر رفح البرى منذ بداية أحداث غزة، 7 آلاف طن، والمساعدات من المواد الغذائية 50 ألف طن، وحجم المياه 20 ألف طن، فضلا عن 1000 قطعة من الخيام والمشمعات ومواد الإعاشة، بالإضافة إلى 11 ألف طن من المواد الإغاثية الأخرى، و88 سيارة إسعاف جديدة. وقد تم إدخال 4.5 ألف طن من الوقود وغاز الطهى للمنازل.

كما بلغ إجمالى عدد الشاحنات التى عبرت من معبر رفح إلى قطاع غزة حوالى 9125 شاحنة منذ بدء دخول المساعدات إلى قطاع غزة من الجانب المصرى للمعبر.

وفى نفس السياق.. أشارت المصادر الطبية بشمال سيناء، إلى التجهيز لاستقبال 30 مصابًا فلسطينيا ومرافقيهم فى معبر رفح البري، وغالبيتهم منقولون من مستشفيات الصداقة التركى والأقصى وناصر والأوروبى بقطاع غزة، مؤكدا تجهيز سيارات الإسعاف لنقلهم للعلاج فى المستشفيات المصرية.

وقد وصلت إلى مطار العريش الدولى بشمال سيناء، الساعات الماضية، 3 طائرات تحمل حوالى 79 طن مساعدات إنسانية مقدمة للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة.

وأوضحت المصادر فى محافظة شمال سيناء، أن الطائرة الأولى وصلت من الكويت وتحمل وعلى متنها 40 طنًا من المساعدات من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والإيوائية والبطاطين ومستلزمات أطفال لقطاع غزة.

وتجرى فرق الهلال الأحمر، عمليات تفريغ المساعدات ونقلها إلى مخازن مركز الخدمات اللوجستية فى العريش؛ تمهيدا لنقلها لاحقا إلى معبر رفح البرى والطائرة الثالثة قادمة من دولة قطر تابعة لجمعية الهلال الأحمر بدولة قطر محملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية مقدمة لقطاع غزة، وتحتوى على مواد غذائية ومراتب تقدر بحوالى 8.500 طن.

وتم تفريغ المساعدات الإنسانية ونقلها إلى المخازن ومراكز الخدمات اللوجستية فى العريش، تمهيدا لتجهيزها ونقلها إلى معبر رفح البري. وأشار بيان الهلال الأحمر، إلى أن الشاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية تحتوى الشاحنات على طعام وماء ومساعدات إغاثية وأدوية ومستلزمات طبية.. كما استقبل ميناء رفح البرى أمس عددا من المصابين والجرحى الفلسطينيين و207 من حملة الجوازات الأجنبية والمصرية.

وقال مصدر مسئول بميناء رفح إن الميناء استقبل 21 مصابا و30 مرافقا فلسطينيا فضلا عن 40 من حملة الجوازات الأجنبية و167 من أصحاب الجوازات المصرية  مشيرا إلى أنه يتم استقبال حملة الجوازات بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة.

واستقبل مطار العريش الدولى صباح أمس 5 طائرات تحمل 108 أطنان من المساعدات الإنسانية والإغاثية المتنوعة لصالح أهالى قطاع غزة.

وقال مصدر مسئول فى مطار العريش إن الطائرة الأولى قادمة من الأردن وحملت على متنها 8 أطنان من الخيام والمساعدات الإنسانية مقدمة من الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، والطائرة الثانية من قطر وحملت على متنها 30 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية مقدمة من الهلال الأحمر القطري، والطائرة الثالثة من روسيا وحملت على متنها 30 طنًا من المواد الغذائية والإغاثية، والطائرة الرابعة من الإمارات وحملت على متنها 20 طنا من المستلزمات والأدوات الطبية الخاصة بالمستشفى الميدانى الإماراتى فى غزة، والطائرة الخامسة من الكويت وتحمل على متنها 20 طنا من المواد الإغاثية.

وأشار المصدر إلى أنه جرى تفريغ شحنات الطائرات تمهيدًا لنقلها على متن شاحنات إلى المخازن اللوجستية فى مدينة العريش؛ لإيصالها إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى عبر بوابة ميناء رفح البري.

يذكر أن إجمالى عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضى وحتى الآن بلغ 498 طائرة من بينها 406 طائرات حملت أكثر من 13.5 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة مقدمة من 50 دولة عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية بجانب 92 طائرة حملت وفودا رسمية وتضامنية عربية ودولية.