في ذكرى ميلاد «ماما نونا»| تعرف على أخر كلمات الفنانة كريمة مختار لنقيب الممثلين

كريمة مختار
كريمة مختار

تطل علينا اليوم الثلاثاء الموافق 16 يناير ذكرى ميلاد الفنانة الرائعة كريمة مختار التي تركت بصمة تاريخية في عالم الفن بأعمالها المتميزة الذي أبدعت بها على شاشة السينما المصرية، وبمناسبة ذكرى ميلادها نبرز المعلومات عن ماما نونا الفنانة كريمة مختار.

بدايتها الفنية

بدأت كريمة مختار مشوارها الفنى بالإذاعة من خلال برنامج الأطفال "باب شارو" وذلك فى فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعى مميز، يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، حتى عرض عليها المشاركة فى بعض الأفلام السينمائية، إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض .

واقتصر عمل كريمة مختار على الإذاعة، حتى جاءتها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958، والذى سهل لها المشاركة فى فيلم "ثمن الحرية"عام 1964.

أعمالها السينمائية 

وقدمت كريمة مختار دور الأم فى السينما المصرية بمجموعة كبيرة من الأفلام مثل " ثمن الحرية"، "المستحيل"، "نحن لا نزرع الشوك"، "ومضى قطار العمر"، "الحفيد"، و"أمير حبى أنا" "بالوالدين إحسانا" "الشيطان يعظ" " و"سعد اليتيم"، ورغم أن ملامحها تحمل قدرا كبيرا من الطيبة والابتسامة البشوشة، إلا أن ذلك لم يمنعها من تقديم دور سيدة فرعونية قاسية فى المسلسل الدينى "لا إله إلا الله".

وشكلت كريمة مختار لفترة ثنائيا مع وحش الشاشة فريد شوقى، وقدما معا عددا من الأعمال التى غلب عليها الطابع الكوميدى، أبرزها "رجل فقد عقله"، و"الليلة الموعودة" و"يا رب ولد"، ومسلسل "البخيل وأنا".

أعمالها الدرامية 

وقدّمت العديد من المسلسلات الإذاعية فى تلك الفترة، منها: "أدهم الشرقاوى، أبو الحسن العبيط، الأستاذ حلياط، المليونير الفقير، والعسل المُرّ" وغيرها، كما شاركت فى مسرحية "العيال كبرت" عام 1979، خلّدت اسمها الفنى خلود المسرحية التى تُعد أحد أهم الأعمال الكوميدية فى تاريخ المسرح المصرى .

آخر كلماتها لنقيب الممثلين الفنان أشرف زكى قبل وفاتها بـ4 أيام، قالت فيها: "لقد أديت رسالتى وليس فى حياتى ما أخجل منه أو يزعجنى".

إقرأ أيضا|أشهر الأمهات في السينما المصرية