سوناك يعلن تدمير 13 منصة إطلاق صواريخ للحوثيين

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الاثنين 15 يناير، إن الحوثيين يقومون بتهديد الأمن البحري بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنهم تسببوا في مشكلات اقتصادية متصاعدة، تؤدي لزيادة الأسعار وأزمة في توفير الدواء وأمور أخرى يحتاجها الشعب البريطاني.

وذكر "سوناك" خلال كلمة له في مجلس العموم البريطاني، نقلتها قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم، أن هجمات الحوثيين، ليس لها علاقة بإسرائيل، لافتًا إلى أنهم يستهدفون السفن من جميع أنحاء الدول، مشيرًا إلى أن الضربات الأمريكية البريطانية دمرت 13 منصة إطلاق صواريخ تابعة للحوثيين في اليمن، مردفًا أن الحوثيين يواصلون استهداف السفن رغم الضربات.

وأضاف: "ضرباتنا على أهداف الحوثيين نجحت وحققت أهدافها"، موضحًا أن هجمات الحوثيين قد تؤدي إلى تردي الوضع الإنساني.

 وتابع "قواتنا جاهزة لردع الحوثيين مجددًا إذا تطلب الأمر"

أتت تلك التطورات بعد أيام على إعلان الولايات المتحدة عن تحالف دفاعي بحري تحت مسمى "حارس الازدهار"، وافقت 22 دولة على المشاركة فيه، من أجل حماية الملاحة التجارية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين.

يُذكر أن الإعلان عن هذا التحالف، أتى بعد شن الحوثيين مجموعة هجمات بمسيّرات وصواريخ على سفن يقولون إنها "مرتبطة بإسرائيل"، وهي هجمات تهدد بتعطيل التجارة العالمية.

ويقول الحوثيون إنهم سيواصلون ذلك حتى دخول ما يكفي من الغذاء والدواء إلى قطاع غزة، الذي تقصفه إسرائيل وتحاصره بالكامل ردًا على هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس في 7 أكتوبر الماضي على المستوطنات الإسرائيلية.