قضايا الأسبوع بالقليوبية | الإعدام لـ5 متهمين والمؤبد لـ12 آخرين بتهمة خطف شخص وقتله

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت محافظة القليوبية، الأسبوع الماضي، عددًا من القضايا الهامة، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز الأحكام والقضايا التي نظراتها ساحات المحاكم في القليوبية على مدار الأسبوع الماضي.

◄ إحالة أوراق نقاش للمفتي لقتله شخص بسبب خلافات سابقة في شبرا الخيمة

قررت محكمة جنايات شبرا الخيمة الدائرة الأولى، برئاسة المستشار أيمن فؤاد فهمي، وعضوية المستشارين محمد عبد الواحد السيد عبده بحيري، ووليد أبو المعاطي محمد، وأمانة سر إيهاب سليمان حلمي، إحالة أوراق "نقاش" لفضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه جراء ما اقترفه بقتل شخص باستخدام سلاح أبيض "سكين"، بسبب خلافات بينهم بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، وحددت جلسة اليوم الرابع من دور شهر فبراير للنطق بالحكم، مع استمرار حبس المتهم لتلك الجلسة.

وتضمن أمر الإحالة في القضية رقم 21858 لسنة 2023 جنايات أول شبرا الخيمة، والمقيدة برقم 2351 لسنة 2023 كلي جنوب بنها، أن المتهم "محمد أ إ"، 50 سنة، نقاش، مقيم بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، في يوم 21 / 6 / 2023، قتل عمدا مع سبق الإصرار المجني عليه السيد حسن أحمد، بأن بيت النية وعقد العزم المصمم على قتله إثر خلافات سابقة بينهم.

وتابع أمر الإحالة، أن المتهم أعد لهذا الغرض سلاح أبيض "سكين" وما أن ظفر بالمجني عليه حتي سدد له طعنة قسية بالسلاح المار بيانه، واستقرت تلك الطعنة بجيدة، قاصدا من ذلك إزهاق روحه فأحدث به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية المرفق بالأوراق، والتي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات، كما أحرز المتحر سلاح أبيض "سكين" بدون مسوغ قانوني من الضرورة المهنية أو الحرفية.

◄ المؤبد لتشكيل عصابي تخصص في السرقة بالإكراه بشبرا الخيمة

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة الدائرة الأولى، برئاسة المستشار أيمن فؤاد فهمي، وعضوية المستشارين محمد عبد الواحد السيد عبده بحيري، ووليد أبو المعاطي محمد، وأمانة سر إيهاب سليمان حلمي، بالسجن المؤبد لـ5 متهمين بتكوين تشكيل عصابي لسرقة المواطنين بالإكراه، وتحت تهديد السلاح بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

وتضمن أمر الإحالة في القضية رقم 19598 لسنة 2022 جنايات أول شبرا الخيمة، والمقيدة برقم 3554 لسنة 2022 كلي جنوب بنها، أن المتهمين "أحمد م أ"، 31 سنة، عاطل، و"إبراهيم ا إ"، 34 سنة، عاطل، و"محمد ع س"، 28 سنة، عامل، و"مصطفى ح ع"، 29 سنة، عاطل، و"عبد الناصر م د"، 32 سنة، عاطل، وجميعهم مقيمين دائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، كونوا فيما بينهم تشكيلا عصابيا وتخصصوا في سرقة المواطنين بالإكراه وتحت تهديد السلاح "الناري والأبيض".

وتابع أمر الإحالة، إن المتهمين قاما باستيقاف سيارة ملاكي وإرغام قائدها على النزول عنها مشهرين في وجهه الأسلحة النارية "بنادق أليه وبنادق وفرد خرطوش"، مما بث الرعب في نفس المجني عليه وشل مقاومته، وقاموا بسرقة السيارة وفروا هاربين، كما قاموا بسرقة مواطنين أخرين تحت تهديد السلاح.

واستطرد أمر الإحالة، أن المتهمين حازوا وأحرزوا أسلحة نارية مششخنة مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، كما حازوا وأحرزوا أسلحة نارية غير مششخنة بدون ترخيص، كما حازوا وأحرزوا ذخائر مما تستعمل على الأسلحة النارية المار بيانها دون أن يكون مرخصا لهم، كما بثوا الرعب في نفوس المواطنين، وإطلاق أعيرة نارية داخل الحيز السكني.

◄ اقرأ أيضًا | المؤبد لتشكيل عصابي تخصص في السرقة بالإكراه بشبرا الخيمة

◄ المشدد 10 سنوات لسائق بتهمة قتل ربة منزل في بنها بالقليوبية

قضت محكمة جنايات بنها الدائرة الأولى برئاسة المستشار ثروت عامر بالسجن المشدد 10 سنوات على المتهم «م. م. ع»، سائق، بتهمة قتل ربة باستخدام سلاح ناري بمدينة بنها في محافظة القليوبية .

وتضمن أمر الإحالة في القضية أن المتهم يدعى «م. م. ع» يعمل سائقا قتل المجنى عليها «ن. ح» عمدا مع سبق الإصرار على إثر خلاف بينهما، حيث عقد العزم وبيت النية على قتلها وأعد سلاحا ناريا وتوجه إلى مسكنها وأطلق صوبها عدة أعيرة نارية فأحدث ما بها إصابات أودت بحياتها، كما أحرز بغير ترخيص سلاحًا ناريا «مسدس فردى الاطلاق» كما أحرز ذخائر مما تستعمل في السلاح الناري السابق دون أن يكون مرخصًا له في حيازته أو إحرازه.

تم القبض على المتهم واعترف بارتكاب الواقعة وأحيل للنيابة التي أمرت بحبسه وتقديمه للمحاكمة فأصدرت المحكمة حكمها السابق.

◄ الإعدام لـ5 متهمين والمؤبد لـ12 آخرين بتهمة خطف شخص وقتله بالقليوبية

قضت محكمة جنايات بنها، الدائرة الخامسة، برئاسة المستشار محمود محمد محمود البريري، وعضوية المستشارين صالح محمد صالح عمر، وإيهاب فاروق فتح الباب، وأمانة سر محمد طايل، وعلي القلشي، بإجماع الآراء بالإعدام شنقا للمتهمين الأول والثاني والثالث والخامس والسادس، وكذلك السجن المؤبد للمتهمين من السابع حتي الثامن عشر، والسجن المشدد 15 سنة للمتهم الرابع، والسجن المشدد 3 سنوات للمتهم التاسع عشر، لاتهامهم بخطف شخص من أمام منزله بالقليوبية، وإطلاق النار عليه وقتله، وذلك بعد ورود رد فضيلة مفتي الجمهورية وإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 10171 لسنة 2022 جنايات كفر شكر، والمقيدة برقم 3310 لسنة 2022 كلي شمال بنها، أن المتهم "صبري ل أ"، 54 سنة، و"لطفي م ل"، 19 سنة، و"عمرو ع ع"، 21 سنة، و"أحمد أ أ"، 17 سنة، و"جهاد ع ف"، 24 سنة، و"أيمن خ أ"، 20 سنة، و"مصطفي ع م"، 29 سنة، و"محمود و م"، 25 سنة، و"سالم ط م"، 23 سنة، و"أحمد ع ح"، 39 سنة، و"محمود أ ع"، 39 سنة، و"محمد س م"، 27 سنة، و"عبد الرحمن أ ف"، 18 سنة، و"محمد ع ع"، 21 سنة، و"أبو الفتو ج أ"، 26 سنة، و"أبو زيد م ع"، 31 سنة، و"محمود م ش"، 20 سنة، و"وليد أ م"، 44 سنة، و"عبد الحواد أ ع"، 33 سنة، أن المتهمين من الأول حتى السادس، خطفوا المجني عليه "محمد و. م"، كرهاً عنه بأن توجهوا جميعاً حاملين لأسلحة نارية محل الاتهامات التالية صوب مسكنه، وما أن تقابلوا معه حتى أطلقوا أعيرة نارية لإرهابه وذويه واقتادوه ثم أبعدوه عن محل سكنه إلى حيث محل مثواه وارتكبوا الجريمة محل الوصف التالي وذلك على النحو المبين بالأوراق.

وتابع أمر الإحالة، أن المتهمين من الأول حتى السادس عشر، استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف قبل المجني عليه سالف الذكر لترويعه وتخويفه وإلحاق الأذى البدني قبله - وكان من شأن ذلك إلقاء الرعب في نفسه وتكدير أمنه وسكينته وتعريض حياته للخطر حال حملهم الأسلحة نارية - بنادق آلية ، خرطوش ، ذخيرة، بأن قام المتهمين من الأول حتى السادس بارتكاب الجريمة محل الوصف السابق، وما أن أتموها حتى علم المتهمين من السابع حتى السادس عشر بخطفهم له فأعدوا العدة حاملين لأسلحة نارية - كذات سالفة البيان وتبادلوا إطلاق النيران بكثافة حال وجود المجني عليه بمحل الواقعة غير مبالين لأمره.

وأوضح أمر الإحالة، أنه اقترنت تلك الجريمة بجناية أخرى قد تلتها، إذ أنه وفي ذات الزمان والمكان سالفي البيان قتلوا عمداً المجني عليه سالف الذكر مع سبق الإصرار بأن بيت المتهمين من الأول حتى السادس النية وعقدوا العزم على إزهاق روحه وأعدوا لتلك الجريمة الأسلحة سالفة البيان وارتكابهم للجريمة محل التهمة الأولى إثر خلاف ناشب بينهم والمتهمين من السابع حتى السادس عشر، وما أن حضر المتهمين من السابع حتى السادس عشر وحوزتهم الأسلحة النارية والذخائر سالفة البيان حيث محل الواقعة تبادلوا إطلاق النيران بكثافة مستعرضين القوة غير مكترثين لوجود المجني عليه حينها فحدثت إصابته عبر عياراً نارياً قد أصابه فأحدثت الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعي المرفق بالأوراق، والتي أودت بحياته قاصدين قتله وإزهاق روحه وكان ذلك نتيجة محتملة لما باشروه من أفعال مؤثمة على النحو المبين بالأوراق.

◄ المشدد 5 سنوات لـ 3 متهمين بسرقة توك توك تحت تهديد السلاح بقليوب

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة الخامسة، برئاسة المستشار أحمد رفعت النجار، وعضوية المستشارين راغب محمد رفاعي، عبد المجيد محمد عبد المجيد القصاص، وأمير محمد عاصم بسيوني، وطلال محمد عبد الحميد رضوان، وأمانة سر رضا جاب الله، بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات لمندوب مبيعات وسائق، وكذلك السجن 5 سنوات لميكانيكي، لاتهامهم بسرقة مركبة توك توك من قائدها تحت تهديد السلاح الناري "فرد خرطوش"، ورش مادة حارقة "شطة" علي وجهه ليلا بدائرة مركز شرطة قليوب بمحافظة القليوبية.

تضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 11690 لسنة 2023 جنايات مركز قليوب، والمقيدة برقم 2447 لسنة 2023 كلي جنوب بنها، أن المتهمين "بسام ع ع"، 20 سنة، مندوب مبيعات، و"السيد ي ا"، 23 سنة، سائق، و"يوسف ع ي"، 17 سنة، ميكانيكي، وجميعهم مقيمين سنديون دائرة مركز شرطة قليوب، لأنهم في يوم 17 / 7 / 2022، بدائرة مركز قليوب محافظة القليوبية، سرقوا المركبة "توك توك" والمبينة وصفاً وقيمة بالأوراق والمملوكة للمدعو ناجي السيد حسن سيد أحمد، والتي كانت بحوزة نجله المجني عليه وكان ذلك بطريق الاكراه الواقع على المجني عليه كريم ناجي السيد حسن سيد أحمد.

وتابع أمر الإحالة، أنه استقل رفقة المجني عليه المتهمان المركبة قيادته طالبان منه توصيلهما إلى منطقة قلما بدائرة المركز، وما أن وصلا للمكان المتفق عليه قام المتهم الأول - والذي كان محرزا لسلاح ناري - فرد خرطوش وطلقتين، مخبئا إياهم بين طيات ملابسه - بنشر مادة حارقة "شطة" صوب عينيه، فيما قام المتهم الحدث أحمد ياسر السيد، بصفعه على وجهه مجبرين إياه عنوة على النزول من تلك المركبة ليتمكنا من سرقتها، وذلك في وجود المتهم الثاني والثالث خلفهما للشد من اذرهما ومساعدتهما مما بث الرعب في نفس المجني عليه وشل مقاومته.

وكشف أمر الإحالة، أنه تمكن المتهمون بتلك الوسيلة القسرية من الاستيلاء على المركبة وكان ذلك ليلا بالطريق العام حال كون المجنى عليه لم يبلغ من العمر الثامنة عشر سنة ميلادية، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات، كما حازوا وأحرزوا سلاح نارياً (فرد خرطوش) بغير ترخيص علي النحو المبين بالتحقيقات، وأيضا حازوا وأحرزوا ذخيرة (عدد اثنين طلقة) مما تستخدم علي السلاح الناري محل الاتهام السابق، وحازوا وأحرزوا أداة مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص مادة حريفة "شطة".