عاجل

للأمهات الجدد.. 5 أغذية أساسية لنمو دماغ الأطفال

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يحرص الآباء والأمهات دائمًا على تقديم الأفضل لأطفالهم، ويعد ضمان النمو الأمثل للعقل جانبًا أساسيًا من رفاهيتهم بشكل عام.

تعتبر السنوات الأولى من حياة الطفل حاسمة بالنسبة للنمو المعرفي، وتلعب التغذية دورًا محوريًا في تشكيل نمو دماغه، إذ أن دمج الأطعمة المناسبة في النظام الغذائي لطفلك يمكن أن يعزز الوظائف المعرفية والذاكرة والتركيز، و من أهم العناصر الغذائية الأساسية التي يجب الاهتمام بها هي الآتي، وفقا لما جاء بتايمز أوف إنديا.

من العناصر الغذائية التي تشارك في نمو الدماغ هي: DHA أو حمض Docosahexaenoic وهو شكل من أشكال الأحماض الدهنية أوميجا، ARA أو حمض الأراكيدونيك وهو شكل آخر من الأحماض الدهنية أوميجا، وفيتامين ب، والحديد، والبروتين، واليود والكولين.  

الأسماك الدهنية

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك)، ضرورية لنمو الدماغ ووظيفته، فهذه الأحماض الدهنية متوفرة بكثرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، إضافة إلى أن DHA هو عنصر حاسم في أغشية خلايا الدماغ ويدعم نمو الخلايا العصبية، اللبنات الأساسية للجهاز العصبي، إضافة إلى أن تضمين الأسماك في النظام الغذائي للطفل مرتين على الأقل في الأسبوع يمكن أن يوفر جرعة صحية من أوميجا 3، مما يساعد في التطور المعرفي.

اقرأ أيضاً| لعشاق الشوكولاتة.. طريقة تحضير المهلبية بالشوكولاتة

الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان، و تكون غنية بالكربوهيدرات المعقدة، والتي تعتبر مصدر الطاقة الأساسي للدماغ، كما تحتوي هذه الحبوب أيضًا على الألياف، مما يعزز استقرار مستويات السكر في الدم والطاقة المستدامة طوال اليوم، بالإضافة إلى ذلك، تعد الحبوب الكاملة مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب، بما في ذلك ب6، وب12، وحمض الفوليك، والتي تلعب دورًا حيويًا في وظائف المخ وتطوره.

 التوت
التوت مليء بمضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، كما أن هذه الفاكهة الصغيرة غنية أيضًا بالفيتامينات، وخاصة فيتامين C، الذي يدعم جهاز المناعة، و قد تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في التوت بتحسين الأداء المعرفي، مما يجعلها وجبة خفيفة ممتازة لصحة دماغ طفلك.

البيض
يعتبر البيض مصدرًا غذائيًا قويًا، حيث يوفر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية لنمو الدماغ، كما إنه غني بالكولين، وهو عنصر غذائي يعد بمثابة مقدمة للأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي مهم لتنظيم المزاج والذاكرة، كما يحتوي البيض أيضًا على البروتين الذي يساعد في تركيب الناقلات العصبية ويدعم وظائف المخ بشكل عام، و يمكن أن يساهم تضمين البيض في النظام الغذائي لطفلك في تحسين صحته المعرفية.