الدلافين والفيلة الأبرز.. أقوى الحيوانات ذاكرة في العالم| صور

أرشيفية
أرشيفية

تتمتع بعض الحيوانات بعقول حادة تمكنها من الاحتفاظ حتى بأصغر المعلومات عندما يتعلق الأمر بالتذكر واسترجاع التفاصيل، وعلى الرغم من أن أدمغتها صغيرة، إلا أن بعض الحيوانات يمكنها استخدام قدراتها المعرفية لتذكر منازلهم في المحيطات الشاسعة أو حتى قبيلتهم بعد 20 عامًا.


وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك أفضل خمسة حيوانات تتمتع بأفضل ذاكرة.

 

اقرأ أيضا: لمحبي الحيوانات الأليفة.. أفضل سلالات الكلاب التي يمكن تربيتها في المنزل



الدلافين

تعد الدلافين من أفضل الحيوانات التي تتمتع بذكريات مذهلة، وتحتفظ هذه المخلوقات الاجتماعية والحيوية بسجل لتفاعلاتها الاجتماعية وتتذكر لقاءاتها السابقة مع الدلافين الأخرى من خلال ذاكرتها.

كل دولفين لديه صافرة فريدة للتواصل. حتى بعد 20 عامًا من الانفصال، تستطيع هذه الحيوانات البحرية الرائعة التعرف على "أصوات" الدلافين المألوفة لها.


الفيلة

الفيلة مخلوقات ذكية ولها ذكريات رائعة، باستخدام خريطة ذهنية لتحديد موقع كل فرد من أفراد الأسرة بغض النظر عن الاتجاه أو المسافة، يستخدمون هذه القدرة لتتبع ما يصل إلى 30 فردًا من أقاربهم.وبهذا، يمكنهم الانقسام إلى مجموعات أصغر للتواصل الاجتماعي أو العثور على الطعام دون خوف من الضياع، ويمكنهم التمييز بين الناس بمجرد تذكر أصواتهم.



الحيتان

تستخدم الحيتان قدرتها على تذكر الأشياء بعدة طرق للبقاء على قيد الحياة في البرية.على سبيل المثال، خلال فصل الشتاء ، عندما تكون المياه أكثر برودة، تهاجر جنوبًا، ويتنقلون في المحيط باستخدام ذاكرتهم.

تحتوي أدمغتهم على خلايا عصبية مغزلية، مرتبطة بالعمليات المعرفية العليا مثل التحديد، والتذكر، والاستدلال، والإدراك، والتواصل، والمرونة، والفهم.


 

الأخطبوط

تمتلك الأخطبوطات، التي تحركها نصف مليار خلية عصبية، ذاكرة قصيرة وطويلة المدى، وعندما تتعرض هذه الحيوانات للضغط من أجل البقاء السريع والآمن، يمكنها أيضًا تحسين ذاكرتها قصيرة المدى.وحقيقة أن كل واحدة من أرجلهم الثمانية لها ذاكرة خاصة بها، تساعدهم على التفاعل مع بيئتهم بسرعة أكبر.

ولدى الأخطبوطات الكثير من الأوكار ويمكنها تذكرها جميعًا.


الشمبانزي

على الرغم من أن الشمبانزي يُنظر إليه على أنه نوع أقل من القرود، إلا أن الشمبانزي يمتلك ذكريات تفوق تلك التي لدى البشر، وهم أسرع وأكثر دقة في حفظ الأرقام من البشر، وفقا لدراسة أجرتها جامعة كيوتو، ويعتقد العلماء أن هذا يرجع إلى ذاكرتهم الفوتوغرافية.

يجدون الأشياء باستخدام ذاكرتهم قصيرة المدى ويستخدمون ذاكرتهم طويلة المدى لتذكر البشر/الحيوانات المفترسة التي تشكل تهديدًا.