حصاد 2023| برونزية الأهلي وخماسية السيتي وإنجاز «صلاح» الأبرز 

النادي الأهلي
النادي الأهلي

ساعات قليلة ونستقبل العام الجديد 2024، مودعين 2023 الذي شهد الكثير من الأحداث الرياضية على مستوى كرة القدم، وكذلك تحقيق الأرقام القياسية في عالم الساحرة المستديرة، نستعرضها خلال التقرير التالي :

 

◄ أبرز الأحداث الرياضية في عام 2023 :

 

1- خماسية مانشستر سيتي

 

حقق نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، بقيادة مديره الفني الإسباني بيب جوارديولا، إنجازا كبيرا في عام 2023، بتحقيقه خماسية تاريخية وغير مسبوقة، بعد الفوز بلقبي الدوري والكأس فى إنجلترا، بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية للمرة الأولى فى تاريخه.

 

2- الأهلي يحقق اللقب الأفريقي ويحصد برونزية العالم

 

توج النادي الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا، بعد الفوز في النهائي على فريق الوداد المغربي، بمجموع المبارتين ذهابا وعودة، ليثأر الأحمر من هزيمته في العام الماضي أمام نفس الفريق.
 
وكرر الأهلي نجاحاته بعد حصد الميدالية البرونزية فى كأس العالم للأندية 2023، التى استضافتها السعودية، بعد فوزه على فريق أوراوا ريد الياباني، بأربعة أهداف مقابل هدفين، فى مباراة تحديد المركز الثالث،

وحقق الأهلي إنجازا جديدا بعد التتويج بالبرونزية الرابعة في تاريخ النادي، في رقم قياسي غير مسبوق.

 

3- تتويج ميسي بالكرة الذهبية

 

توج الأرجنتيني ليونيل ميسي، بالكرة الذهبية "بالون دور"، للمرة الثامنة فى تاريخه، متفوقا على النرويجي هالاند هداف مانشستر سيتي، والفرنسي كليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان. 

وكان ميسي قد قاد منتخب بلاده للتتويج بكأس العالم 2022، والتي أقيمت في قطر، في مسيرة تاريخية لنجم من طراز فريد.

 

4- محمد صلاح ضمن قائمة عظماء الدوري الإنجليزي

 

واصل الفرعون المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، بعد دخوله قائمة أفضل 10 هدافين فى تاريخ الدورى الإنجليزى الممتاز، وذلك عقب تسجيله هدف فريقه أمام أرسنال، فى اللقاء الذى جمع الفريقين فى الجولة 18 من عمر المسابقة، وانتهى بالتعادل بهدف لمثله.

ونجح صلاح فى الوصول إلى الهدف 151 فى الدورى الإنجليزى، ليحتل المركز العاشر فى جدول الترتيب التاريخى لهدافى المسابقة منذ انطلاقها عام 1992، متخطياً الإنجليزى مايكل أوين، مهاجم ليفربول ومانشستر يونايتد السابق، صاحب الـ150 هدفاً.

 

5- الدوري السعودي ونجوم الكرة العالمية

 

أصبح الدوري السعودي على غرار الدوريات الأوروبية الكبرى، بعد استقطابه للعديد من نجوم كرة القدم في العالم، أبرزهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والسنغالي ساديو ماني في النصر السعودي، والفرنسي كريم بنزيمة في اتحاد جدة، والبرازيلي نيمار في صفوف الهلال، والجزائري رياض محرز في الأهلي.


6- صن داونز والدوري الأفريقي 

 

توج فريق صن داونز الجنوب أفريقي، بأول نسخة من بطولة دوري السوبر الإفريقي، بمشاركة 8 أندية منها الأهلي المصري، الذي خرج من الدور نصف النهائي.

وحصد صن داونز لقب دوري السوبر الإفريقي، بعد تغلبه على فريق الوداد المغربي، فى مجموع مباراتي الذهاب والإياب.