أسباب الانتشار الكبير لغيوم الستراتوسفيرية القطبية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت الجميعة الفلكية بجدة "الآن نعرف سبب الانتشار الكبير لغيوم الستراتوسفيرية القطبية  فجأة،  وفقًا لبيانات وكالة ناسا، وصلت درجات الحرارة في طبقة الستراتوسفير في القطب الشمالي إلى أدنى مستوى قياسي لها منذ 40 عاماً في شهر ديسمبر 2023".

أضافت "الهواء البارد في طبقة الستراتوسفير هو بالضبط ما تحتاجه غيوم الستراتوسفيرية القطبية . في العادة لا تحتوي طبقة الستراتوسفير على غيوم على الإطلاق ولكن عندما تنخفض درجة الحرارة إلى درجة منخفضة ( -85 درجة مئوية)، تتجمع جزيئات الماء المتباعدة لتشكل بلورات ثلجية. ألوانها الشبيهة بالشفق القطبي تجعلها أجمل الغيوم على وجه الأرض".

تابعت: "عادة ما تقتصر غيوم الستراتوسفيرية القطبية على القطب الشمالي حيث تكون طبقة الستراتوسفير أكثر برودة. خلال موجة البرد الشديدة هذا الأسبوع، انحدرت الغيوم إلى خطوط العرض الوسطى حيث شوهد فوق لوكارنو، سويسرا وكذلك في تورون، إيطاليا وهذه رحلات غير عادية لغيوم الستراتوسفيرية القطبية".

ذكرت: "يبدأ موسم غيوم الستراتوسفيرية القطبية عادةً في شهر يناير، ولكن أعطت موجة البرد الحالية للموسم بداية مبكرة ويمكن أن تبشر بالمزيد من هذه الغيوم في الأسابيع المقبلة".

اقرأ أيضا | البحوث الفلكية تكشف حقيقة وجود عاصفة شمسية تهدد الأرض وتقطع الإنترنت