عاجل

وكالة ناسا: الأرض تلقت رسالة ليزر من مسافة 140 مليون ميل

وكالة ناسا
وكالة ناسا

كشفت وكالة ناسا، أن الأرض تلقت رسالة ليزر من مسافة 140 مليون ميل، ولكن قبل أن تنجرف في رؤى الكائنات الفضائية، هناك تفسير بسيط.

تم نقل الليزر إلى الأرض بواسطة مركبة الفضاء Psyche التابعة لناسا، والتي تبعد حاليًا 140 مليون ميل، أي 1.5 ضعف المسافة بين الأرض والشمس.

وفقًا لوكالة ناسا، يمكن لهذا الإنجاز المثير للإعجاب أن يمهد الطريق لمهمات مستقبلية إلى المريخ.

اقرأ أيضا :- ناسا تعثر على بكتيريا متحولة جديدة تزدهر في الفضاء

وقالت "يوفر هذا الإنجاز لمحة عن كيفية استخدام المركبات الفضائية للاتصالات الضوئية في المستقبل، مما يتيح اتصالات بمعدل بيانات أعلى للمعلومات العلمية المعقدة، بالإضافة إلى الصور والفيديو عالية الوضوح لدعم القفزة العملاقة التالية للبشرية، إرسال البشر إلى المريخ ".

تم إرسال رسالة الليزر إلى الأرض بواسطة جهاز الإرسال والاستقبال للاتصالات الضوئية في الفضاء العميق التابع لناسا، والذي يركب حاليًا على متن المركبة الفضائية Psyche.

ويقوم الجهاز بإرسال واستقبال البيانات من خلال تلسكوب ذو فتحة 8.6 بوصة.

وقالت ميرا سرينيفاسان، قائدة عمليات المشروع في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا: " لقد قمنا بتوصيل حوالي 10 دقائق من بيانات المركبة الفضائية المكررة أثناء مرورها في 8 أبريل".

وأضافت "حتى ذلك الحين، كنا نرسل بيانات الاختبار والتشخيص في روابطنا الهابطة من Psyche".

وتابعت " يمثل هذا علامة فارقة مهمة للمشروع من خلال إظهار كيف يمكن للاتصالات الضوئية أن تتفاعل مع نظام اتصالات الترددات الراديوية للمركبة الفضائية".

وانطلقت التجربة لأول مرة في ديسمبر 2023، عندما كانت سايكي على بعد 19 مليون ميل فقط من الأرض.

خلال هذا الاختبار الأولي، تم نقل بيانات الاختبار بمعدل 267 ميغابت في الثانية – وهو ما يشبه سرعات التنزيل على الإنترنت ذات النطاق العريض.

والآن بعد أن أصبحت المركبة الفضائية أبعد بأكثر من سبع مرات، انخفض معدل إرسال البيانات واستقبالها، وخلال الاختبار الأخير، أرسلت المركبة الفضائية البيانات بمعدل 25 ميغابت في الثانية.

في حين أن هذا قد يبدو منخفضًا، إلا أن وكالة ناسا تقول إنه يتجاوز بكثير هدف المشروع المتمثل في إثبات إمكانية الحصول على ميجابت واحد على الأقل في الثانية على تلك المسافة.