قول لين

المنظور

محمد سعيد
محمد سعيد

يكفيك أن تتصفح تاريخ مصر.. دون أن تستفيض أو تبحر فى جذور ذلك التاريخ الثرى الطاعن فى القِدم حتى لا تُهلكك تفاصيله وحكاياته اللامتناهية.. فقط مرورًا سريعًا بين الصفحات.. لتدرك أهمية هذا البلد ومحوريته.. يكفيك أيضا أن تكون على دراية بسيطة بعلوم الجغرافيا حتى تلم بما تتميز به مصر.. تلك الجغرافيا التى أكسبت تاريخ هذا البلد مكانة متفردة جعلت منه مطمعا. 

إن بسطت خريطة الكرة الأرضية ونظرت إليها من منظور علوى ستجد أنه قُدر لهذه الأرض الطيب أهلها أن يتواجدوا فى هذه النقطة المحورية والمركزية من العالم.. هذا الموقع «المطمع» جعل الأمة المصرية أغلب الوقت إما فى مواجهة مع قوى استعمارية هاجمتها من كل الاتجاهات.. أو فى حراك دائم لصد وفك كل المخططات التى تحاك للسيطرة عليها أو إخضاعها وإعادة استعمارها مع اختلاف طرق الاستعمار وتعددها.

من منظور طبوغرافى تجد أن التاريخ مستمر معنا حتى الآن.. جميع الحدود مشتعلة.. الحزام النارى مُطبَق بإحكام.. لكن التاريخ يخبرنا أيضا بأن أهل هذا البلد وبفعل عوامل الجغرافيا التى ربطتهم بالأرض.. دائما ما يبدعون فى النهاية بكتابة صفحة جديدة فى فصول التاريخ.. تروى حكاية شعب آثر الوطن على الحياة.