القصة الكاملة لمنع فيلم «عيسي» من العرض في مهرجان القاهرة للفيلم القصير

فيلم " عيسي"
فيلم " عيسي"

جدل كبير أثير مع قرار منع فيلم «عيسى» للمخرج مراد مصطفى، في مهرجان القاهرة للفيلم القصير، قبل عرضه بساعات، على الرغم من الإعلان عن مشاركته في المهرجان.

الأمر الذي جعل إدارة المهرجان تصدر بيان جاء فيه: "بيان من فريق مهرجان القاهرة للفيلم القصير، نعبر عن أسفنا العميق ونقدم خالص اعتذارنا للجمهور لعدم عرض فيلم "عيسى" بعد إن تلقينا إشعارًا من الشركة الموزعة بسحبهم للفيلم من المهرجان بسبب تعارض عرضه مع الخطة التوزيعية الحالية للفيلم". 

وتابع: "نحن نقدر تعاون و محاولات فريق الفيلم وثقتهم في المهرجان، ونود أن نعبر عن امتناننا العميق للجهود التي بذلوها ونتطلع إلى فرص جديدة للتعاون في المستقبل.. نشكركم على تفهمكم و دعمكم المستمر للمهرجان، مع خالص تحيات فريق المهرجان".

اقرأ أيضاً: صابر الرباعي ومُلكة ضيفا «أحلام ألف ليلة وليلة».. السبت المقبل

ومن جانبه أكد الفنان أحمد النبوي مدير مهرجان القاهرة للفيلم القصير في دورته الخامسة حقيقة استبعاد فيلم " عيسي" من المسابقة الرسمية للدورة الخامسة التي انطلقت فعالياتها مساء الثلاثاء الماضي.

وقال في تصريحات صحفية: تفاجأنا من رغبة صناع الفيلم بسحب العمل من المهرجان، وذلك لتعارض عرضه مع الخطة التوزيعية للفيلم، وهو ما قوبل بمحاولات منا في إقناعهم بعرضه، إلا أنهم رفضوا تماماً، ورأوا أنه لم يعد مناسبا عرض الفيلم في المهرجان بمصر في هذا التوقيت، وحدث تفاوض كبير بيننا كفريق عمل المهرجان، وبين المنتج صفي الدين محمود لكنه أصر على موقفه، وبالفعل قام بسحب "عيسي" الذي كان من المفترض عرضه أمس الأربعاء، ثاني أيام المهرجان، وهذا حقه ولا نستطيع أن نمنعه.

فيلم "عيسى"، حصل على جائزة "رايل الذهبية"، كأفضل فيلم قصير في مسابقة أسبوع النقاد، بالدورة 76 لمهرجان كان السينمائي، ونال جوائز دولية عديدة في عدة مهرجانات عالمية.

الفيلم هو رابع أفلام المخرج مراد مصطفى، إذ قدم "حنة ورد"، و"خديجة"، و"ما لا تعرفه عن مريم"، وشاركت الأفلام الثلاثة في مهرجانات دولية عديدة، ونالت عدة جوائز.

ويقوم ببطولة الفيلم كيني مارسيلينو وكنزي محمد، مدير تصوير مصطفى الكاشف، مونتاج محمد ممدوح، سيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف، ومن إخراج مراد مصطفى.