Ferrari 499P Modificata| تصميم جرئ

Ferrari 499P Modificata
Ferrari 499P Modificata

■ كتبت: رانيا غنيم

تظهر السيارة 499P Modificata بتصميم جرئ بالتعاون مع مركز فيراري للتصميم الذي يديره فلافيو مانزوني، وهى لا تختلف كثيرًا على صعيد الشكل عن سيارة السباق التقليدية التى تتمتع أساسًا بإطلالة راقية، فقد تم نحت السطح العلوى المسطّح كى يبرز شكلاً متناغمًا ينسجم مع الفتحات الكبيرة فى أقواس العجلات التى تهدف لتقليل الضغط الهوائى حول الإطارات عبر تمريره إلى الأعلى.

أما فى الجزء الخلفي، فإنّ أول ما يلفت الانتباه هو الجناح الكبير الذي يوفر قوة ضغط هوائى من أعلى إلى أسفل بهدف تعزيز تماسك المحور الخلفي، فيما تحمل باقى أجزاء المؤخرة مزيجًا من مزايا الديناميكية الهوائية والتصميم الأنيق، كما يلتف الهيكل المصنوع من ألياف الكربون حول المجموعة المحركة، مما يترك العجلات ونظام التعليق مكشوفين تمامًا.

ويتكون المحرك من ست أسطوانات سعة 3.0 لترات، فأصبح بإمكان سائق Modificata أن يستفيد من عمل المحركات الكهربائية حتى خلال السير على سرعاتٍ منخفضة.

◄ اقرأ أيضًا | رئيس الوزراء يبحث مع وفد إيطالي إقامة استثمارات جديدة في مجال الأمن الغذائي

والجدير بالذكر أن السيارة Modificata، يمكن تشغيل المحركات الكهربائية والاستفادة من طاقتها، حتى خلال السير على سرعاتٍ منخفضة، أى تحديدًا عند الانعطاف، ومن ثم يصبح للطاقة الكهربائية دوران، الأول هو خفض استهلاك الوقود، والثانى تعزيز التماسك من خلال توفير العزم للإطارات الأمامية.

وبذلك يتحسّن توزيع العزم بين المحورين الأمامى والخلفي، فى الوقت الذى تكون فيه السيارة بأمس الحاجة إلى هذا الأمر، علمًا أنّ قوة محرك الاحتراق الداخلى تنتقل إلى العجلات الخلفية من خلال علبة تروس تسلسلية ذات سبع نسب.

بالإضافة لكل ما تقدم، تستفيد Modificata أيضًا من نظام تُطلق عليه فيرارى تسمية Push to Pass، أو ما معناه بالعربية "اضغط للتجاوز". فما إن يضغط السائق على زر خلف المقود، حتى يجرى الإفراج عن قوة إضافية تبلغ 163 حصانًا وتتوفر لمدة سبع ثوانٍ، شرط أنّ يستمر السائق بالضغط على دواسة الوقود بالكامل. ويؤدى هذا إلى زيادة القوة القصوى للمجموعة المحركة لتصل إلى 870 حصانًا بدلاً من 707 أحصنة.