توفر فوائد إضافية.. كل ما تريد معرفته عن الألبان الوظيفية

منتجات الألبان
منتجات الألبان

أوضح د. محمد عيد، باحث في قسم تكنولوجيا الألبان بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، أن الألبان الوظيفية هي منتجات الألبان التي تحتوي على مكونات إضافية توفر فوائد صحية إضافية للمستهلك، حيث يتم إضافة هذه المكونات إلى منتجات الألبان العادية لتحسين قيمتها الغذائية بالإضافة إلى القيمة الغذائية الأساسية للبن وذلك لتعزيز صحة الفرد.

وتتضمن المكونات الوظيفية المشتركة في الألبان الوظيفية البروبيوتيك (البكتيريا النافعة) والأحماض الدهنية أوميجا-3 والكالسيوم وفيتامين D. ومع ذلك يمكن إضافة مكونات أخرى مثل الألياف الغذائية والأنزيمات الهاضمة وكذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وذلك لتلبية احتياجات صحية محددة.

اقرأ أيضاً| تعرف على فوائد القهوة للتخلص من ضيق التنفس

أما بالنسبة لأهمية الألبان الوظيفية فهي تكمن في توفير فوائد صحية إضافية للمستهلك على مستوى الجهاز الهضمي والقلب والعظام والوزن والنمو الصحي للأطفال. 

وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية الهامة للألبان الوظيفية:

دعم صحة الجهاز الهضمي:
الألبان الوظيفية  تحتوي على بعض أنواع من البكتيريا النافعة الهامة للجهاز الهضمى مثل بكتيريا اللاكتوباسيلس وكذلك بكتيريا البيفيدبوبكتيريا التي تساعد في تعزيز التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي. كذلك يمكن أن يساعد استهلاك الألبان الوظيفية في تحسين صحة الجهاز الهضمي والحد من المشاكل المعوية مثل الإمساك والإسهال.

تعمل علي دعم صحة القلب: 
 الألبان الوظيفية المدعمة بالأحماض الدهنية(أوميجا-3) ذات فوائد صحية هامة جداً للقلب والأوعية الدموية. يمكن أن تساعد هذه الأحماض في تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تعزيز صحة العظام: 
تحتوي الألبان الوظيفية التي يضاف لها  الكالسيوم وفيتامين D على فوائد هامة لصحة العظام والأسنان. حيث يعمل الكالسيوم على تعزيز قوة العظام والأسنان، بينما يساعد فيتامين D على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال في الجسم.

إنقاص الوزن:
تعتبر الألبان الوظيفية ذات الدسم المنخفض خيارًا صحيًا لإنقاص الوزن. فهي توفر مصدرًا جيدًا للبروتين و كذلك تساهم في الإحساس بالشبع.

دعم الجهاز المناعي:
 يمكن أن يؤدي استهلاك الألبان الوظيفية إلى تعزيز نشاط الجهاز المناعي وخاصة تلك التي تحتوي علي مضادات أكسدة طبيعية والتي تقاوم الجذور أو الشوارد الحرة وبالتالي تعمل علي زيادة مقاومة الجسم للأمراض والالتهابات.

تحسين صحة الجهاز العصبي: 
يمكن أن تحتوي الألبان الوظيفية على مكونات مفيدة مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات التي تعزز صحة الجهاز العصبي وتعزز التركيز والذاكرة.

دعم صحة الجهاز التنفسي:
كذلك قد تحتوي الألبان الوظيفية على مكونات هامة جداً مثل اللاكتوفيرين والإيمونوجلوبولينات والتي تمتاز بأن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات مما يعزز صحة الجهاز التنفسي ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

إذا يمكننا القول أن  الألبان الوظيفية تهدف إلى توفير فوائد صحية إضافية للمستهلكين بما يتناسب مع احتياجاتهم الصحية الفردية. ومع ذلك يجب ملاحظة أنه قد يكون هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية أو ردود فعل تجاه مكونات محددة في الألبان الوظيفية لذا فمن الضرورى استشارة الطبيب قبل تضمينها في النظام الغذائي.